أسواق وأعمال

الشحات غتوري: «إعفاء الذهب الجمركي» حقق استقرار السوق وتلبية الاحتياجات الادخارية

قال رئيس مصلحة الجمارك، الشحات غتوري، إن قرار رئيس الوزراء بالإعفاء الجمركي للذهب الوارد بصحبة الركاب القادمين من الخارج، بدأ في ضبط الأسواق، واستعادة الاستقرار والتوازن للأسعار؛ اتساقًا مع الأسعار العالمية، وأدى إلى زيادة الكميات المعروضة في مواجهة الطلب المتزايد خلال الفترة الأخيرة، ويُسهم أيضًا في الحد من محاولات التهرب الجمركي بمختلف المنافذ الجمركية.

وتابع الغتوري، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي عبر برنامج “كلمة أخيرة” على شاشة ON، أن ما تم استقباله عبر المنافذ الجمركية من الذهب يقدر بـ 215 كيلو جرام ذهب خلال شهر واحد من تطبيق قرار رئيس الوزراء بالإعفاء من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى ما عدا القيمة المضافة، وهو مؤشر جيد.

وأشار، إلى أن هذا يعكس إقبال المقيمين بالخارج على الاستفادة من هذه التيسيرات الخاصة بالذهب الوارد بصحبتهم، وتم تحقيق رغبات الشعب في توفير آلية ادخارية، والمهم هو تحقيق استقرار السوق وانضباط الأسعار والقضاء على ظاهرة التهريب.

واختتم، بأن غالبية الذهب القادم عبارة عن سبائك ذهب ومعظمها عيار 24 جرامًا بنسبة 80%، والنسبة الأقل للمشغولات الذهبية، لاسيما أن هناك أشخاص تأتي بكليو و2 ذهب سبائك بعد إعفاء السبائك من الضريبة، مشدداً أن الذهب يمثل عطاء نقديا مهما واحتياطيا بحوزة الناس داخل البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى