بنوك

المركزي النرويجي يرفع الفائدة لأعلى مستوياتها في 15 عامًا

رفع البنك المركزي النرويجي سعر سياسته الرئيسية بمقدار 50 نقطة أساس إلى أعلى مستوى في 15 عامًا عند 3.75% اليوم الخميس في محاولة لكبح التضخم، مضيفًا إنه يهدف إلى زيادة أخرى في أغسطس ، وتوقع أن يرتفع السعر إلى 4.25% خلال الخريف.

وكانت الزيادة أكبر من المتوقع. ومن بين 32 اقتصاديًا استطلعت رويترز آراءهم، توقع 24 زيادة قدرها 25 نقطة أساس، بينما توقع ثمانية بشكل صحيح ارتفاعًا بمقدار 50 نقطة أساس.

وقال محافظ بنك النرويج إيدا وولدن باش في بيان «إذا لم نرفع سعر الفائدة فقد تستمر الأسعار والأجور في الارتفاع بسرعة ويترسخ التضخم».
ارتفع معدل التضخم الأساسي في النرويج إلى 6.7% في مايو ، وهو أعلى مستوى على الإطلاق وأعلى من توقعات البنك المركزي عند 6.0%. وارتفع الكروان النرويجي إلى 11.56 مقابل اليورو في الساعة 09:13 بتوقيت جرينتش من 11.69 قبل الإعلان مباشرة.

قال البنك النرويجي، «هناك حاجة إلى معدل سياسة أعلى مما تم الإشارة إليه سابقًا لخفض التضخم إلى الهدف»، بينما حذر من أن معدل السياسة قد يتعين أن يرتفع أعلى من المشروع «إذا تبين أن التاج أضعف مما هو متوقع أو الضغوط في استمرار الاقتصاد».

وأشار بالبنك في الوقت نفسه ، إلى أن تأثيرات الارتفاعات السابقة في أسعار الفائدة لم تتضح بعد بشكل كامل في الاقتصاد، مضيفًا: «إذا انخفض التضخم بسرعة أكبر أو كان هناك تباطؤ أكثر وضوحا في الاقتصاد النرويجي ، فقد يكون معدل السياسة أقل مما هو متصور حاليا»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى