أسواق وأعمال

وزير الصناعة: استمرار العمل بفرض رسم على أتربة ومساحيق ورقائق الزنك لمدة عام

أصدر وزير التجارة والصناعة، المهندس أحمد سمير، قرارًا باستمرار العمل بالقرار الوزاري الخاص بفرض رسم صادر على أتربة ومساحيق ورقائق من زنك بالبند الجمركي (79.03) بواقع 5 آلاف جنيه للطن، وذلك لمدة عام من نشر القرار بالوقائع المصرية.

وقال الوزير، إن إصدار هذا القرار يستهدف الحفاظ على المواد الأولية والاستفادة من تصنيعها لزيادة القيمة المضافة بالصناعات المحلية، لاسيما توفير خردة المعادن بالسوق المحلي كونها من الخامات الأساسية اللازمة لعديد من الصناعات.

وأشار، إلى أن خام الزنك له أهمية صناعية كبيرة باعتباره عنصرا مهما في دعم تقنيات الطاقة النظيفة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح لقدرته الفائقة على حماية المعادن من التآكل.

وأوضحت رئيس قطاع الاتفاقيات والتجارة والخارجية، الدكتورة أماني الوصال، أن الوزارة تعمل وفقا للقواعد والإجراءات التجارية الدولية لحدوث التوازن بين توفير المواد الأساسية بالسوق المحلي للصناعة أو تصديرها للخارج، حيث سبق أن تم فرض رسم صادر على بعض أصناف خردة وفضلات المعادن ومنها الزنك، وذلك اعتبارًا من عام 2002.

ولفتت إلى أن فرض رسم الصادر على الأتربة والمساحيق ورقائق من زنك قد تم بعد دراسة الأسعار بالسوق المحلي مقارنة بالأسعار العالمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى