بنوك

رئيسة المركزي الأوروبي: التوقف عن رفع الفائدة في أي اجتماع مقبل لا يعني نهاية التشديد

قالت كريستين لاجارد رئيسة البنك المركزي الأوروبي، إن أي وقف مؤقت لزيادة أسعار الفائدة خلال اجتماع البنك بشأن السياسة النقدية يمكن أن تتبعه زيادة أخرى.

وصرحت لاجار، بشأن الاجتماع التالي المقرر عقده في سبتمبر المقبل: «قد تكون هناك زيادة أخرى في سعر الفائدة، أو ربما وقف مؤقت. هذا الثبيت المؤقت، في حال حدوثه، في سبتمبر أو بعد ذلك، فلن يكون بالضرورة نهائياً»، وفقًا لصحيفة «لو فيغارو».

وتأتي تصريحات لاجارد بعد أن رفع البنك المركزي الأوروبي الأسبوع الماضي أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية أخرى، مع تأكيد لاجارد على أن القرارات بدءاً من الآن سوف تعتمد على البيانات الواردة، مشددة مجدداً على هذا الموقف.

قالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي: «نعيش بيئة تتسم بعدم اليقين، وسنعيد تقييم الموقف، ويعتمد قرارنا في كل اجتماع على حِدة. نحن ملتزمون بإعادة التضخم إلى هدفنا في الوقت المناسب، ولهذا نحتاج إلى سياسة تشددية تكفي حيث المستوى والطول».

ولا يزال الاقتصاديون يتوقعون أن يرفع البنك المركزي الأوروبي تكاليف الاقتراض مرة أخرى-ليس بالضرورة في سبتمبر.وقرر المركزي الأوروبي رفع معدل الفائدة الرئيسي إلى 4.25 في المئة، بينما بلغ معدل الفائدة على الإقراض والإيداع نحو 4.5 في المئة، و3.75 في المئة على الترتيب.

وجاء قرار زيادة الفائدة مع استمرار تسارع معدل التضخم الأساسي الذي يستثني أسعار الطاقة والغذاء المتقلبة في منطقة اليورو، إذ ارتفع إلى 5.5 في المئة في يونيو، من 5.3 في المئة في مايو.

ومن المقرر أن يصدر البنك في اجتماع سبتمبر أيلول أحدث توقعاته، بما في ذلك النمو في منطقة اليورو والتضخم. وكان التضخم في منطقة اليورو قد تباطأ لكنه ظل عند 5.5 في المئة في يونيو ، وذلك أعلى بكثير من الهدف المنشود.وعن بيانات منطقة اليورو، قالت لاجارد إن بيانات النمو الاقتصادي للربع الثاني في ألمانيا وفرنسا وإسبانيا الصادرة الجمعة مشجعة للغاية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى