أسواق وأعمال

شركة يابانية تدخل سباق شراء حصة من ”إيسترن كومباني”

صرح مصدران مطلعان، بأن شركة اليابان الدولية للتبغ (JTI)، المملوكة بنسبة 33% للحكومة اليابانية، دخلت سباق التفاوض مع الحكومة المصرية، من أجل شراء حصة أقلية في شركة “إيسترن كومباني”.

أحد المصدران المطلعان على الملف قال لـ”بلومبرج الشرق”، إن المفاوضات بين الشركة اليابانية، والحكومة وليس مع صندوق مصر السيادي، وتجاوزت مرحلة الاهتمام بالحصة إلى ما أبعد من ذلك، مشيرًا إلى أن أحدث الاجتماعات كانت الأسبوع الماضي.

وذكر التقرير، أن الشركة القابضة للصناعات الكيماوية التابعة للحكومة، أعلنت اليوم الثلاثاء إنها تلقت عروض من مستثمرين أجانب لشراء حصة لا تتجاوز 30% من إجمالي حصتها البالغة 50.95% من أسهم “الشرقية للدخان”، والتي تمتلك 75% من سوق السجائر بمصر، كما تبلغ قيمتها السوقية نحو 41 مليار جنيه، أي ما يوازي 1.325 مليار دولار، وفقًا لإفصاح للبورصة المصرية.

كما تجري الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، دراسة تلك العروض والتفاوض مع مقدميها لاختيار أفضلها.

يشار إلى أن مصدرين حكوميين، قد أبلغا “بلومبرج الشرق”، الإثنين، أن شركة “المتحدة للتبغ” التابعة لشركة فيليب موريس، الشركة الأكبر في العالم، تتفاوض مع الحكومة على شراء حصة أقلية في “الشرقية للدخان”.

يذكر أنه، بجانب حصة القابضة للصناعات الكيماوية، يمتلك ؜صندوق استثمار “ألان غراي” 7.2% من أسهم شركة الشرقية للدخان، كما يملك اتحاد العاملين المساهمين حصة 5.2%، والحصص الباقية حرة التداول في البورصة المصرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى