أسواق وأعمال

لبناء اقتصاد قوي قائم على التنوع.. أهمية الانضمام لمجموعة البريكس

مجموعة البريكس.. يعتبر تحالف يضم خمسة دول أساسية يقوم التحالف عليهم، وهي: روسيا والصين والهند والبرازيل وجنوب إفريقيا، ويسيطر التجمع على قرابة 30 % من حجم الاقتصاد العالمي، وأكثر من 26 % من مساحة العالم، إضافة إلى 43 % من سكان العالم.

مجموعة البريكس

وبناءً على ذلك، أعلن تجمع بريكس، أمس عن دعوة مصر للانضمام لتكتله العالمي بعد رغبة مصر وعدد من الدول حول العالم منذ بضع سنوات للدخول في واحد من أهم التجمعات الاقتصادية على مستوى العالم.

وتستهدف مصر من انضمامها لتجمع بريكس دعم جهودها الوطنية في بناء اقتصاد قوي قائم على التنوع، ودعم المشروعات التنموية المختلفة التي يتم تنفيذها في مختلف المجالات، لاسيما القطاعات الإنتاجية، وتوفير السلع الأساسية واحتياجات المواطنين، دون حدوث أي نقص في الأسواق.

سلع ومنتجات يمكن استيرادها من دول بريكس

وبعد انضمامها لتجمع بريكس الاقتصادي، مزايا اقتصادية عديدة ستجنيها مصر إذ أنه يدعم اقتصادات الدول الناشئة، بهدف التغلب على التحديات الاقتصادية الصعبة، التي خلقتها الحرب الروسية الأوكرانية وتداعيات أزمة فيروس كورونا.

الثقل الاقتصادي لتجمع بريكس

ورغم حداثة تجمع بريكس الاقتصادي مقارنة بالاتحاد الأوروبي والآسيان، فإنه من أهم التكتلات الاقتصادية على المستوى العالمي، نظرًا للمكانة الكبيرة لأعضائه على خريطة الاقتصاد العالمية.

ومن ناحيته، قال الخبير الاقتصادي عز الدين حسانين، إن تجمع البريكس يشمل بعض الدول العظمى حول العالم، حيث إن الصين ثاني أكبر اقتصاد في العالم بحجم ناتج محلي 19.5 تريليون دولار، وهي من ضمن المؤسسين لتحالف بريكس.

ونوه بأن الناتج المحلي للولايات المتحدة الأمريكية وصل إلى مستوى متقارب لـ 26 تريليون دولار، لأنها قائمة على الخدمات والأسلحة على عكس الصين المنتجة لـ السلع الاستراتيجية، لافتًا إلى أن موسكو تحمل قوة عسكرية عظمى عالميا، إضافة إلى أن البرازيل هي أقوى اقتصاد في بأمريكا اللاتينية بناتج محلي يقدر بـ 2.5 تريليون دولار.

وأردف الخبير الاقتصادي، أن مصر سوف تتمكن من توفير مبالغ من إجمالي فاتورة الاستيراد تصل لـ 30 مليار دولار سنويا من خلال انضمامها لتحالف بريكس، موضحًا أن حجم العملة الصعبة المستورد بها من الصين حوالي 15 مليار دولار، و5 مليارات دولار من روسيا، و4 مليارات دولار من الهند، وباقي المبلغ من الدول المتبقية.

وتتميز الدول الأعضاء في بريكس بإنتاج العديد من المنتجات والسلع الاستراتيجية، التي نذكرها على النحو التالي:

مزايا انضمام الدول في بريكس

1- روسيا

  • الثانية عالميًا في تصدير الوقود.
  • الأولى عالميا في تصدير الأسمدة.
  • الثالثة عالميًا في تصدير النيكل ومصنوعاته.
  • تتميز في عدد من الصناعات الثقيلة.

2- الصين

  • تتصدر العالم في تصدير العديد من المنتجات الصناعية الثقيلة والخفيفة

3- الهند

  • الملابس والمنسوجات أبرز صادرتها
  • تمتلك صناعة برمجيات متطورة

4- جنوب إفريقيا

  • تتميز بصناعة واستخراج المعادن والأحجار الكريمة لاسيما اللؤلؤ
  • الخامسة عالميًا في تصدير خامات المعان عام 2022

5- البرازيل

  • تتميز بمنتجاتها الزراعية مثل اللحوم والسكر والبن والشاي والحبوب.

الرئيس السيسي يثمن إعلان تجمع بريكس دعوة مصر للانضمام لعضويته

وتجدر الإشارة إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي ثمن إعلان تجمع بريكس دعوة مصر للانضمام لعضويته اعتبارًا من يناير 2024.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى