أسواق وأعمال

رئيس الوزراء الصيني: يجب معارضة خلط التعاون التجاري والاقتصادي بالسياسة

أكد رئيس الوزراء الصيني لي تشيانج، أنه يتعين على الصين وبريطانيا معالجة الخلافات بشكل مناسب، واحترام المصالح الأساسية والشواغل الرئيسية لكل منهما.

وقال “لي”، خلال اجتماعه مع رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك على هامش قمة مجموعة العشرين في نيودلهي اليوم الأحد، إن الصين وبريطانيا اقتصادان عالميان كبيران، وترتبطان ارتباطا وثيقا اقتصاديا، بحسب وكالة الأنباء الصينية شينخوا.

وأضاف أنه يتعين على الجانبين السعي لتحقيق المزيد من المنافع لبعضهما البعض وللعالم من خلال علاقات مستقرة ومتبادلة المنفعة بين الصين وبريطانيا، مؤكدا أن الصين مستعدة للعمل مع بريطانيا للالتزام بالاحترام المتبادل ومعاملة كل منهما للآخر على قدم المساواة وتعزيز التفاهم والثقة المتبادلين، والتنمية المطردة وطويلة الأجل للعلاقات الصينية البريطانية.

كما شدد على ضرورة التزام الجانبين بالتعاون المفتوح وحماية وتوسيع المصالح المشتركة، مشيرا إلى أن الصين وبريطانيا من دعاة التجارة الحرة ومن المستفيدين منها، ويجب على البلدين معارضة خلط التعاون التجاري والاقتصادي بالسياسة بشكل مشترك، وتعزيز بناء اقتصاد عالمي مفتوح، ودعم النظام التجاري متعدد الأطراف وفي جوهره منظمة التجارة العالمية، وضمان الاستقرار والتدفق السلس لسلاسل الصناعة والتوريد العالمية.

وقال رئيس الوزراء الصيني، إن بلاده ترحب بمواصلة بريطانيا توسيع التعاون العملي معها، وترغب في تعميق التعاون مع لندن في مجالات مثل التجارة والاستثمار والتنمية الخضراء والتبادلات الثقافية والشعبية والعلوم والتكنولوجيا، من أجل دعم وتعزيز التنمية المستدامة العالمية بشكل مشترك.

من جانبه، قال سوناك”، إن بريطانيا تحترم تاريخ الصين وثقافتها، وتولي أهمية لدور الصين المهم في النظام الدولي.

وأضاف أن بريطانيا مستعدة لإجراء حوارات بناءة وصريحة مع الصين، وتعزيز التعاون العملي في مجالات مثل الاقتصاد والتجارة والعلوم والتكنولوجيا، والتعامل بشكل مناسب مع الخلافات، والتصدي بشكل مشترك لتغير المناخ والتحديات العالمية الأخرى، وبناء علاقات ثنائية مستقرة وتعود بالنفع على الجانبين.

للمزيد : تابعنا موقع التعمير ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك التعمير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى