أسواق وأعمال

الفلبين تعتزم إلغاء سقف أسعار الأرز للحد من ارتفاعها

من المتوقع إلغاء الحكومة الفلبينية لسقف أسعار الأرز في غضون أسبوعين من الآن، مع بدء موسم الحصاد المحلي ـ وفقاً لتصريحات وزير التجارة الفلبيني ألفريدو باسكوال ـ حسب ما ذكرته وكالة “بلومبرج” الإخبارية.

وأوضح باسكوال، اليوم الإثنين، أن سقف الأسعار الذي فُرض الأسبوع الماضي كان ضرورياً للحد من ارتفاع أسعار الأرز أكثر من ذلك، مُشيراً إلى أن الفلبين، وهي أحد أكبر الدول المستوردة للحبوب الأساسية في العالم، لا تزال تجري محادثات مع فيتنام أكبر دولة مصدرة للأرز بشأن الواردات.

وبلغ معدل تضخم أسعار الأرز في الفلبين أعلى مستوياته منذ ما يقرب من خمس سنوات في أغسطس، ما أحيا ذكريات صدمة عام 2018 التي أنهت سقفاً للأسعار دام عقدين من الزمن على الواردات.

وفرض الرئيس فرديناند ماركوس جونيور، سقفاً لأسعار الأرز اعتباراً من 5 سبتمبر لاحتواء الارتفاع “المقلق” في أسعار البيع بالتجزئة وسط تقارير عن احتكار التجار.

وأشار باسكوال، إلى أن نحو 95% من تجار التجزئة تمكنوا من الامتثال للحد الأقصى للأسعار، وأن الوزارة حذرت كل من لم يلتزم به.

يتوقع ليو سيباستيان، وكيل وزارة الزراعة، تجاوز إنتاج الأرز المحلي 11 مليون طن متري خلال النصف الثاني من عام 2023، مضيفاً: باستثناء تأثير الأعاصير القوية المرتقبة خلال الأشهر المتبقية من العام، نأمل أن يصل الإنتاج إلى 20 مليون طن متري، وفقاً لبيان صادر عن مكتب الرئيس الفلبيني ماركوس يوم الأحد.

تقارن هذه التوقعات بإنتاج 19.76 مليون طن متري في عام 2022، وتأتي بعد زيادة بنسبة 3% في النصف الأول من العام الذي ارتفع فيه الإنتاج إلى 9 ملايين طن متري.

واختتك باسكوال، بأن رئيس الهيئة الوطنية للاقتصاد والتنمية أرسينيو باليساكان “سيكون مناسباً” لتولي منصب وزير الزراعة، إذا ما تخلى ماركوس عن الوزارة.

للمزيد : تابعنا موقع التعمير ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك التعمير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى