بنوك

المركزي الصيني يضخ مزيد من السيولة لتسريع التعافي الاقتصادي

أعلن البنك المركزي الصيني ضخ المزيد من السيولة في الأسواق، في إطار جهوده لتسريع التعافي الاقتصادي وذلك بهدف المحافظة على السيولة في النظام المصرفي في نهاية الربع الحالي من السنة.

وأضاف بنك الشعب الصيني صافي سيولة بقيمة 591 مليار يوان (82.3 مليار دولار) إلى النظام المالي من خلال قرض لدعم السياسة النقدية لأجل عام بفائدة 2.5%، اليوم الجمعة، بعد إعلانه أمس عن خفض جديد للاحتياطي الإلزامي لدى البنوك، وهي خطوة يمكن أن توفر سيولة بقيمة 500 مليار يوان، بحسب بعض التقديرات.

كما قام البنك بضخ 139 مليار يوان من خلال عمليات إعادة الشراء العكسي، حيث قام البنك بضخ 105 مليار يوان بفائدة 1.80% لأجل سبعة أيام، بينما ضخ البنك 34 مليار يوان بفائدة 1.95% لأجل 14 يوم.

وتشير عمليات ضخ السيولة النقدية المتلاحقة من جانب بنك الشعب الصيني إلى نية المسؤولين تعزيز زخم التعافي الاقتصادي؛ إذ أظهرت بيانات أغسطس بما في ذلك الإنتاج الصناعي ومبيعات التجزئة مزيداً من علامات التحسن. يبدو أن أحدث خطوة للتيسير النقدي – والمؤشرات الاقتصادية الإيجابية – قد أنعشت الرغبة في تحمل المخاطرة بين المستثمرين، مما أدى إلى ارتفاع اليوان والعوائد على ديون الحكومة الصينية.

للمزيد : تابعنا موقع التعمير ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك التعمير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى