أسواق وأعمال

الإسرائيليون يفرغون السلع من المتاجر والشركات تقيد بيعها

قال الرئيس التنفيذي لمجموعة “بريكو” يوسي فريمان، إن الشيكل الإسرائيلي سيواصل الانهيار أمام الدولار، ويصبح الدولار بـ 4.2 شيكل، في ظل تدهور الوضع الأمني ـ وفقا لما جاء في موقع “جلوبس” الإسرائيلي.

وأضاف فرايمان، أنه في هذه الحالة سيتعين على “بنك إسرائيل” ضخ المزيد من الأموال في السوق من أجل استقرار سعر الصرف، مؤكدا أن “مُعدل انخفاض قيمة الشيكل قوي وسريع”.

وتابع، أن بنك إسرائيل المركزي كان من المتوقع أن يرفع قرب نهاية هذا الشهر سعر الفائدة الحالي والبالغ 4.75%، لولا وقوع الحرب، مشيرا أن البنك سيفكر في خفض سعر الفائدة قريبا جدا، كما أنه عندما تنظر إلى أعداد جنود الاحتياط الذين يتم استدعاؤهم للخدمة، فمن الواضح أن النشاط الاقتصادي سوف يتباطأ، ويشير إلى أنه في زمن الحرب تختفي صناعات بأكملها من الوجود مثل السياحة والمطاعم والمحلات التجارية، والسفر إلى الخارج يتوقف أيضا، وهذا سيغير بالتأكيد وضع التضخم الذي كان لدى إسرائيل حتى الآن، وسيؤدي كذلك إلى تباطؤ اقتصادي.

تجدر الإشارة، إلى أنه انتاب الإسرائيليون حالة من الهلع الشرائي، بعد أن أصدرت القيادة الداخلية للجيش الإسرائيلي تعليمات بتخزين الأطعمة المعلبة والمياه والأدوية المطلوبة والمشاعل وحتى أجهزة الراديو حتى يتمكنوا من البقاء على قيد الحياة لمدة 72 ساعة داخل منازلهم إذا لزم الأمر.

وبعد صدور الأمر، مساء أمس الإثنين، هرع الإسرائيليون إلى الخارج وأفرغوا الرفوف في محلات السوبر ماركت والبقالة والمتاجر، وكانت المتاجر تعاني بالفعل من النقص في السلع وأصبحت الرفوف فارغة من الفواكه والخضروات والبيض والمعجنات وغيرها من المنتجات بسبب نقص الموظفين ونقص الإمدادات بعد أن عجز المزارعون في الجنوب عن حصادها ونقل بضائعهم.

وبدأت صباح اليوم، بعض سلاسل المتاجر الكبرى في تقييد المبالغ التي يمكن للعملاء شراء السلع الأساسية بها، وأعلنت شركة “شوفرسال المحدودة”، أنه من أجل تلبية المتطلبات العديدة للعملاء، ستكون هناك قيود على شراء المياه والبيض والحليب والخبز التي يتم التحكم في أسعارها.

وقالت الشركة، إن العملاء سيكونون قادرين على شراء ما يصل إلى علبتين سعة كل منهما لتر ونصف من الماء، وكرتونة واحدة تحتوي على 30 بيضة، وما يصل إلى ثلاثة لترات من الحليب الخاضع للتحكم في الأسعار وما يصل إلى رغيفين فقط من الخبز محدد السعر.

واختتم الرئيس التنفيذي لشركة شوفرسال، “أوري ووترمان”، قائلا: “من منطلق المسؤولية تجاه جميع العملاء وبسبب الطلب الكبير وصعوبات العرض والنقص الجزئي في المنتجات في الفروع، قررنا الحد من شراء المنتجات الغذائية الأساسية مثل الماء والبيض والخبز والحليب”.

 

للمزيد : تابعنا موقع التعمير ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك التعمير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى