أسواق وأعمال

«الكهرباء» تعلن جدولًا جديدًا لتخفيف الأحمال بعد زيادته ساعتين

عودة قطع الكهرباء وزيادة المدة.. تصدرت تلك الكلمات محرك البحث العالمي «جوجل»، خلال الساعات القليلة الماضية، خاصة بعد إعلان سامح الخشن المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء عودة انقطاعات الكهرباء، مبررًا الأسباب بانخفاض كميات الغاز المستوردة إلى الصفر، فضلاً عن ارتفاع درجات الحرارة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

عودة قطع الكهرباء وزيادة المدة

وأشار إلى أن زيادة فترة انقطاع الكهرباء والتي بدأت السبت، جاءت «نتيجة الارتفاع الملحوظ في درجات الحرارة عن مثيلاتها في نفس الفترة من العام السابق، وهو ما زاد من استهلاك الكهرباء».

مواعيد جديدة لانقطاع التيار وتخفيف الأحمال

وعلى الفور، أعلنت عدد من شركات توزيع الكهرباء، ومنها شركتي «القناة والإسكندرية» مواعيد جديدة لانقطاع التيار وتخفيف الأحمال، لتكون مختلفة عن المواعيد السابقة المعمول بها طيلة الفترات الماضية منذ صدور قرار الحكومة بشأن ترشيد الكهرباء فى المنازل والمصالح الحكومية.

وجاءت المواعيد الجديدة لتكون مدة الانقطاع ساعتين بدل ساعة واحدة كما سيتم تبكير موعد الانقطاع بمعدل ساعة فى الصباح.

موعد فصل الأحمال

وأصدرت شركة الإسكندرية لتوزيع الكهرباء، بيانا عاجًلا بشأن مواعيد قطع الكهرباء فى الإسكندرية، أكدت خلاله تغيير مواعيد الانقطاع التى استمرت لقرابة شهرين مع زيادة مدة الانقطاع إلى ساعتين، وذلك بالتنسيق مع محافظة الإسكندرية، موضحة التفاصيل الجديدة للتيسير على المواطنين للتعامل مع التطورات الجديدة.

وقامت شركة الإسكندرية بنشر نشرة رسمية لتوعية وتعريف المواطنين بالمواعيد الجديدة لانقطاع التيار الكهربائى فى الإسكندرية، تضمنت أن يكون موعد فصل الأحمال بداية من الساعة 11 صباحا بدلًا من الساعة 12 صباح كل يوم وسيكون مدة الفصل ساعتين لكل مجموعة، بحيث يكون الفصل مثلًا من الساعة 11 صباحا وحتى 1 ظهراً لكل مجموعة .

تغيير مواعيد قطع الكهرباء في الإسكندرية

وبناء على ذلك، فإنه تقرر تغيير مواعيد قطع الكهرباء في الإسكندرية عن المواعيد السابقة، لتزيد المدة من ساعة إلى ساعتين، وعلى سبيل المثال، إذا كان موعد انقطاع الكهرباء السابق يبدأ من الساعة 12 مساء وحتى 1 مساء، فإنه سيتم قطع التيار من الساعة 11 صباحا وحتى 1 مساء، وهكذا بالنسبة لكل مجموعة.

وتجدر الإشارة إلى أنه هناك عدد كبير من المواطنين اشتكى على مواقع التواصل الاجتماعي من انقطاعات متكررة وطويلة للتيار الكهربائي، في ما يُعرف بتخفيف الأحمال على المشتركين من قِبل وزارة الكهرباء والطاقة.

وأكد عدد كبير من المواطنين أن تخفيف الأحمال عليهم ارتفع من ساعة ليصل إلى ساعتَين في اليوم الواحد، رغم انخفاض درجات الحرارة بشكل كبير مؤخراً، وتراجع جزء من المواطنين عن تشغيل التكييفات التي كانت تستهلك كميات كبيرة من الطاقة الكهربائية.

تخفيف الأحمال سيزيد من ساعة إلى ساعتَين يوميًّا

من ناحيته، كشف مصدر مطلع بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أنه منذ يومَين تم إبلاغ شركات التوزيع التسع على مستوى الجمهورية من قِبل التحكم القومي للكهرباء؛ بأن تخفيف الأحمال سيزيد من ساعة إلى ساعتَين يوميًّا على جميع المناطق؛ باستثناء المستشفيات فقط، مع تطبيق التخفيف على المدارس والجامعات وأقسام الشرطة.. وغيرها.

وقال المصدر إنه تم تغيير موعد التخفيف من الساعة الثانية عشرة ظهرًا حتى الثالثة فجرًا يوميًّا؛ على ألا يزيد الفصل على ساعتَين متواصلتَين فقط يوميًّا، لافتًا إلى أنه تم إجراء تعديلات على المواعيد المحددة من قِبل مجلس الوزراء؛ تنفيذًا للتعليمات الجديدة.

كما نوه بوجود انخفاض يصل إلى نحو 5500 ميجاوات في الاستهلاك مقارنةً بالنصف الأول من شهر أغسطس الماضي، والذي يعد ذروة الاستهلاك في السنة، بالإضافة إلى أن هناك انخفاضًا في الاستهلاك بما يعادل 15%.

وبدوره، أكد المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء أن زيادة الاستهلاك تزامنت مع انخفاض الطاقة المولدة من المصادر المتجددة، ما دفع إلى زيادة التحميل على استهلاك الغاز «بكميات فاقت معدلات الاستهلاك الطبيعي، مقارنة بالاستهلاك الذي شهدته نفس الفترة من العام السابق».

وأوضح الخشن أن هذه الأوضاع «تزامنت مع انخفاض كميات الغاز المستوردة من 800 مليون قدم مكعب غاز يومياً إلى صفر»، وهو ما دفع السلطات إلى «تخفيض الأحمال لحين عودة الحرارة إلى معدلاتها الطبيعية».

 

للمزيد : تابعنا موقع التعمير ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك التعمير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى