أسواق وأعمال

مصر وجنوب السودان يبحثان زيادة التبادل التجاري ومضاعفة المشروعات بجوبا

التقى يحيى الواثق بالله رئيس التمثيل التجاري، مع كيول أتاشيان وزير التجارة والصناعة بجنوب السودان، في ختام زيارته لجوبا.

وتطرق اللقاء، إلى الموضوعات التي تهم الجانبين من أجل زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين، ومضاعفة المشروعات المصرية بجنوب السودان.

وقال رئيس التمثيل التجاري، إن معرض المنتجات المصرية، الذي نظمته الهيئة العامة للمعارض والأسواق الدولية، بالتعاون مع الشركة المصرية الأفريقية، لمدة 4 أيام، حقق نجاحًا كبيرًا، حيث ضم منتجات غذائية وملابس جاهزة وسجاد ومنظفات ومنتجات ألومنيوم وغيرها.

وأشار “الواثق بالله”، إلى إنه في ضوء الإقبال الكبير على المعروضات المصرية، فسيتم دراسة إقامة مركز توزيع دائم للمنتجات في العاصمة جوبا.

من جهته، رحب وزير التجارة الجنوب سوداني، بالفكرة التي طرحها رئيس التمثيل التجاري، واعدًا بتيسير توفير قطعة أرض لإقامة المشروع، حيث يمكن أن تكون باتباع أسلوب التأجير لمدة طويلة للشركة المصرية التي ستقوم بتنفيذه.

وأشار الوزير، إلى أنه سيزور مصر خلال الفترة من ٩ إلى ١٥ نوفمبر، من أجل مشاركة في معرض التجارة البينية الأفريقي الذي تستضيفه القاهرة، معربًا عن رغبته في زيادة التعاون مع وزارة التجارة المصرية، لا سيما في ضوء مذكرة التفاهم الموقعة بين الوزارتين عام ٢٠٢١.

وأكد أيضًا رغبته في وجود تعاون بين غرفة التجارة في بلاده، واتحاد الغرف التجارية المصرية، وإمكانية الاتفاق على آلية هذا التعاون خلال زيارته المقبلة لمصر، مطالبًا ببحث إمكانية إنشاء صيدلية كبرى لبيع الدواء المصري للمستهلك، خاصة لتفوقه سعرًا وجودة مقارنة بالدواء الصيني والهندي.

وعقب رئيس التمثيل التجاري قائلًا: “هذا الموضوع مهم، ويمكن دراسته بالتعاون مع المجلس التصديري للأدوية، وبحث إمكانات تنفيذه خلال الزيارة المرتقبة للوزير الجنوب السوداني إلى مصر، فضلًا عن تنظيم اجتماع مع اتحاد الغرف التجارية”.

 

للمزيد : تابعنا موقع التعمير ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك التعمير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى