أخبار مصر

مجلس النواب: قطاع الصناعة المصري يصيبه العوار بشكل كبير

قالت النائبة آمال عبدالحميد، عضوة لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن «قطاع الصناعة المصري يصيبه العوار بشكل كبير جدًا، خاصة في المرحلة الأخيرة»، مشيرة إلى أن الأمر دفعها لتقديم طلب إحاطة إلى رئيس الوزراء ووزير الصناعة.

وأضافت خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «اليوم»، المذاع عبر فضائية «DMC»، مساء الأربعاء، أن «الصناعة داخل مصر لم تتطور خلال الفترة السابقة»، ذاكرة أن «العديد من المصانع توقفت عن العمل».

وأشارت إلى أن «القوى العاملة تهاجر إلى الدول المحيطة وتعزف عن العمل في السوق المصري»، قائلة إن «جهاز التمثيل التجاري لا يقوم بدوره إطلاقًا، رغم أنه الذراع التي تجري دراسات عن السوق المصري واحتياجاته والمصانع الموجودة في السوق».

وأوضحت أن «الجهات المعنية قصرت كثيرًا في تطوير هذا الجهاز»، مضيفة: «عدد العاملين التابعين للتمثيل التجاري في الخارج تقلص من 105 إلى 50، كما أن الرواتب التي يحصلون عليها ضعيفة للغاية، ويعانون الأمرين».

ولفتت إلى أن عدد مكاتب التمثيل التجاري في حدود 17، وهو ما رأت أنه «عدد ضئيل جدًا بالنسبة للدول المحيطة»، مشيرة إلى أن «الجهاز لا يمتلك الأساسيات أو بيانات عن كل المصانع داخل مصر».

وأكملت: «لا تعاون مثمر بين أجهزة وزارة الصناعة والتمثيل التجاري بحيث تكون لديه رؤية وسياسة، ولا تنسيق بين الجهات وبعضها البعض، بل يتم إلقاء باللوم على الآخر دون المساعدة، ولابد من وضع ضوابط وحلول من أجل إخراج دراسة موثقة يعتمد عليها العاملون في الخارج».

 

للمزيد : تابعنا موقع التعمير ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك التعمير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى