أسواق وأعمال

توقعات بوصول كيلو الدواجن 100 جنيه خلال أيام

أكد سامح السيد رئيس شعبة الدواجن باتحاد الغرف التجارية، ارتفاع أسعار الدواجن بشكل كبير خلال الفترة المقبلة، متوقعا أن يصل سعر الكيلو الواحد للمستهلك من الدواجن الحية إلى 100 جنيه خاصة مع حلول شهر رمضان.

وأضاف لبرنامج «حوار الخميس» عبر شاشة قناة «الحدث اليوم» مساء الخميس، رد الزيادات بأسعار الدواجن إلى عدة عوامل أبرزها ارتفاع سعر الدولار، لا سيما في ضوء استيراد 95% من مدخلات الإنتاج والأعلاف والذرة والصفراء من الأسواق الأوروبية.

وتطرق إلى انعكاس ارتفاع أسعار الأدوية البيطرية بنسبة 300%، وكذلك تراجع العرض من الدواجن في السوق من 3.5 مليون دجاجة إلى 2.5 مليون يوميًا؛ على زيادة تكلفة تربية الدواجن.

وأشار إلى مناشدة الشعبة، وزارة الزراعة، بالتعاقد مع الشركات المنتجة؛ لضخ كميات جديدة من الدواجن في الأسواق خاصة مع حلول شهر رمضان.

ووصف «السيد» حلقات التداول المتعددة للدواجن من المزرعة إلى المستهلك بـ«الكارثة»، مشيرًا إلى أن بائع التجزئة يضع هامش ربح يصل إلى 13 جنيها على الكيلو.

وأوضح أن تعدد حلقات التداول من المزرعة إلى المستهلك، -البالغة 4 حلقات- تؤدي إلى زيادة هامش الربح لتصل إلى 25 جنيها على الكيلو الواحد؛ الأمر الذي يُفاقم المشكلة، مناشدا في الوقت ذاته ضرورة الحد من حلقات التداول لضمان وصول الدواجن للمستهلك بأسعار معقولة للمستهلك.

 

للمزيد : تابعنا موقع التعمير ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك التعمير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى