أسواق وأعمال

529 مليون دولار حجم التبادل التجارى بين مصر وبلغاريا 2023

عقد المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة اجتماعاً مع بوجدان بوجدانوف وزير الاقتصاد والصناعة البلغاري والوفد المرافق له، لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مجالات التجارة والصناعة وجذب المزيد الاستثمارات البلغارية في السوق المصرية. حضر اللقاء نيكولاي بافلوف نائب وزير الاقتصاد والصناعة. الوزير والمفوض التجاري البلغاري يحيى الواثق بالله، رئيس التمثيل التجاري جيورجي نيديالكوف، المستشار التجاري بسفارة بلغاريا بالقاهرة.

وقال الوزير إن اللقاء بحث سبل جذب المزيد من الاستثمارات البلغارية إلى مصر، خاصة وأن هناك فرص كبيرة أمام الشركات البلغارية في المجالات ذات الأهمية الاستراتيجية للبلدين، مثل تصنيع مكونات السيارات، والذكاء الاصطناعي، والسياحة، والبتروكيماويات، والأدوية، لافتاً إلى ضرورة تسريع وتيرة تشكيل… مجلس الأعمال المصري البلغاري المشترك لدفع وتطوير علاقات التعاون الاستثماري وزيادة حجم التعاون الاقتصادي بما يخدم مصلحة البلدين.

وأوضح سمير أن الحكومة المصرية حريصة على تعزيز العلاقات الثنائية بين القاهرة وصوفيا في مختلف المجالات وعلى كافة المستويات، خاصة وأن بلغاريا تعد من أهم الشركاء الاقتصاديين لمصر في دول الاتحاد الأوروبي، لافتاً إلى سعي الوزارة إلى توفير أشكال الدعم المختلفة للشركات البلغارية العاملة في السوق المصري أو الراغبة في الاستثمار في مصر.
 
وأضاف الوزير أن الشركات البلغارية يمكنها الاستفادة من الفرص والمكونات المميزة للسوق المصري، والتي تشمل حزم الحوافز الحكومية لجذب الاستثمارات المتنوعة، وفرص الوصول إلى الأسواق الإقليمية من خلال اتفاقيات التجارة الحرة مع مجموعة من الشركاء التجاريين الرئيسيين والإقليميين والدوليين. التكتلات الاقتصادية، وأبرزها اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية (AFCFTA). واتفاقية الكويز، بالإضافة إلى موقع مصر الاستراتيجي وتوافر العمالة المؤهلة والطاقة المتنوعة منخفضة التكلفة، مما يشير إلى إمكانية تحقيق التكامل بين الجانبين في مجالات الصناعات الدوائية والغذائية والطاقة المتجددة والذكاء الاصطناعي، صناعة السيارات والصناعات المغذية لها.
 
وأشار إلى أن الوزارة أعدت مؤخرًا قائمة تضم 152 فرصة استثمارية لتصنيع مستلزمات الإنتاج يمكن لرجال الأعمال البلغار إنشاء صناعات فيها، مما يساهم في توطين الصناعة المحلية ونقل خبرات صناعية بلغارية كبيرة إلى السوق المصري، بالإضافة إلى فرص التصنيع المشتركة سواء في مصر أو بلغاريا، لافتاً إلى أهمية تفعيل الجهود المشتركة لتعزيز حجم التجارة السلعية بين مصر وبلغاريا والتي بلغت 529 مليون دولار العام الماضي.
 

وأوضح سمير أن بلغاريا تأتي في المركز الـ22 بين أهم دول الاتحاد الأوروبي المستثمرة في مصر، حيث بلغت قيمة رأس المال المصدر للمشروعات الاستثمارية البلغارية في مصر خلال الفترة من 1970 حتى نهاية أبريل 2023 نحو 47.69 مليون دولار، والتي تم استثمارها في 30 مشروعا، لافتا إلى أن الاستثمارات الصناعية جاءت في المركز الأول بين أهم القطاعات البلغارية المستثمرة في مصر، بإجمالي رأس مال مصدر نحو 44.02 مليون دولار، تليها مجالات التمويل، الخدمات، الإنشاءات، السياحة، الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

من جانبه، أكد بوجدان بوجدانوف، وزير الاقتصاد والصناعة البلغاري، حرص بلغاريا على تعزيز العلاقات والتعاون مع مصر، باعتبارها إحدى الدول المحورية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، مشيرًا إلى أن الفترة الأخيرة شهدت تطورًا كبيرًا. زخم الزيارات المتبادلة بين المسؤولين ورجال الأعمال وممثلي منظمات الأعمال في البلدين، وهو ما يعكس عمق وأهمية العلاقات الثنائية بين مصر وبلغاريا.

وأشاد بوجدانوف بالكوادر المصرية الشابة المؤهلة في مجالات الإلكترونيات والهندسة الميكانيكية والكهرباء، خاصة أن هناك العديد من الشركات البلغارية التي تقوم بتوظيف هذه الكوادر سواء من خلال العمل عن بعد أو من خلال استقدامهم للعمل في شركاتهم في بلغاريا أو في الشركات البلغارية متعددة الجنسيات. .

بدوره، أكد الوزير المفوض التجاري يحيى الواثق بالله، رئيس التمثيل التجاري، أهمية دراسة إنشاء منطقة صناعية بلغارية في مصر أسوة بالمنطقة الروسية والصينية، لتكون مركزًا صناعيًا لـ المنتجات البلغارية لتلبية احتياجات السوق المحلية أو لتصديرها إلى الأسواق الخارجية.

 

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى