أسواق وأعمال

وكالة الطاقة الدولية تحذر من انخفاض مخزونات النفط في العالم

أكد تقرير صادر عن وكالة الطاقة الدولية اليوم الخميس، أن مخزونات النفط العالمية انخفضت خلال الشهر الماضي بمقدار 60 مليون برميل تقريبا لتصل إلى أقل مستوياتها منذ 2016.

وقالت الوكالة، في تقريرها الشهري، إن هذا التراجع يأتي رغم الضعف الواضح في الطلب، وهو ما يشير إلى التأثير الحاد على وقف استخراج النفط في المناطق القطبية في الولايات المتحدة وكندا، إلى جانب خفض الإنتاج في عدد من دول تجمع أوبك بلس للدول المصدرة للنفط.

يذكر أن المخزونات سجلت ارتفاعا خلال ديسمبر الماضي، بفضل زيادة كميات المخزونات الموجودة في الصهاريج العائمة مقابل تراجع الكميات الموجودة في المستودعات الأرضية.

وقالت الوكالة، الموجود مقرها في باريس، إن “تصاعد التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط أدى إلى زيادة الضغوط (على الأسعار) مع ابتعاد ناقلات النفط عن المرور من البحر الأحمر ومضيق باب المندب بسبب استهداف جماعة الحوثيين اليمنية للسفن التجارية المرتبطة بإسرائيل ودخولها في مواجهة مسلحة مع القوات البحرية الأمريكية في المنطقة.

وأشارت الوكالة، إلى أن تراجع المخزونات سيؤدي إلى تفاقم تأثير صدمات العرض والطلب نظرا لتراجع القدرة على استخدام المخزونات لمواجهة أي ارتفاع في الطلب أو اضطراب في العرض.

وأضافت أنه في الوقت الذي تحتفل فيه بالذكرى الخمسين لتأسيسها خلال الأسبوع الحالي، مازال تأمين إمدادات النفط قضية حيوية كما كانت من قبل.

في الوقت نفسه تتوقع وكالة الطاقة الدولية نمو الطلب العالمي على النفط بفضل زيادة الاستهلاك في الصين، وبدرجة أقل في البرازيل والهند، حيث تمثل الدول الثلاث حوالي 78% من الزيادة المتوقعة في الطلب العالمي خلال العام الحالي.

وتتوقع الوكالة وصول الطلب إلى مستوى قياسي جديد قدره 103 ملايين برميل يوميا.

 

للمزيد : تابعنا موقع التعمير ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك التعمير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى