أسواق وأعمال

تفاصيل مشاركة رئيس التنظيم والإدارة فى القمة العالمية للحكومات

شارك الدكتور صالح الشيخ رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة في العديد من الأنشطة في إطار القمة العالمية للحكومات المنعقدة في مدينة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة خلال الفترة من 12 إلى 14 فبراير 2024 تحت شعار “ استشراف حكومات المستقبل».

وشارك الدكتور صالح الشيخ خلال اليوم الأول للقمة في معمل مستقبل الموارد البشرية الذي ضم في جلسة مغلقة العديد من وزراء الخدمة المدنية والتنمية الإدارية من مختلف دول العالم حيث أدلى بعدة مداخلات حول التكنولوجيا وإصلاح الإدارة العامة، مع التركيز على أهمية مواصلة الرأي القائل بأن التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي هي مجرد أدوات لإسعاد البشر. إن البشر هم هدف كل هذا التقدم، لكنهم ليسوا هدفا في حد ذاته.
 
كما شارك في الاجتماع الوزاري الذي عقد على هامش القمة والذي ضم وزراء العمل والخدمة المدنية العرب
وأعضاء المنظمة العربية للتنمية الإدارية، حيث تمت مناقشة نتائج تقرير وضع الإدارة الحكومية العربية. كما تمت مناقشة برنامج إعداد قادة حكومات المستقبل، وشهد حفل تخريج الدفعة الأولى التي ضمت كافة ممثلي مصر. من حنان مجدي نائب محافظ الوادي الجديد، ومحمد فيصل مساعد رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة.
 
كما عقد العديد من اللقاءات الثنائية مع الوزراء ورؤساء مكاتب الخدمة المدنية في سلطنة عمان والأردن وليبيا وفلسطين وجنوب أفريقيا.

وفي اليوم الثاني شارك رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة في منتدى الإدارة الحكومية العربية في دورته الثالثة والذي عقد بالتعاون بين مؤسسة القمة العالمية للحكومات والمنظمة العربية للتنمية الإدارية تحت عنوان “الذكاء الاصطناعي” والبيانات: استشراف مستقبل الإدارة الحكومية العربية”، والتي عقد فيها أيضًا الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عدة لقاءات ثنائية على هامش القمة مع رئيس وزراء سيراليون ديفيد سنجيه وعمارة. كالون، وزير الإدارة العامة والشؤون السياسية في سيراليون، ورئيس لجنة مراجعة النظراء في بلاده، حيث تم الاتفاق على توقيع بروتوكول تعاون خاص. تطوير الإدارة العامة بالقاهرة خلال الأسابيع المقبلة.

كما عقد اجتماعاً مع جيليان دورنر، نائب مدير إدارة الحوكمة العامة في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، ومريم علام، مديرة المشاريع في المنظمة، وتناول سير مشروع التعاون القائم مع الوكالة و وتمت مناقشة تقرير المراجعة الذي أعدته المنظمة حول الإصلاح الإداري في مصر.

وفي اليوم الثالث والأخير للقمة عقد الدكتور صالح الشيخ اجتماعا تنسيقيا مشتركا مع الدكتور ديفيد نكابانجو رئيس المنظمة الأفريقية للإدارة العامة والدكتور جورج سكوت الأمين العام للمنظمة ومرافقيه فريق العمل، والدكتور ناصر القحطاني رئيس المنظمة العربية للتنمية الإدارية وفريق عمل المنظمة، حيث تمت مناقشة أوجه التعاون المشترك. وتم الاتفاق بين المنظمتين الإقليميتين على تبادل الزيارات والمشاركة في الفعاليات وإعداد بروتوكول تعاون بينهما يمكن توقيعه في القاهرة في وقت لاحق.

كما شارك السفير أشرف رشيد مستشار الوكالة للعلاقات الدولية في إلقاء كلمة مصر في الاجتماع الوزاري الذي عقد تحت عنوان “تشكيل مستقبل الحكومات” والذي ضم وزراء الخدمة المدنية والإدارة العامة من العديد من دول العالم في آسيا. وأفريقيا وأمريكا اللاتينية، حيث تم تسليط الضوء على الجهود التي تبذلها الحكومة المصرية لإصلاح الجهاز الإداري.

 

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى