أخبار مصر

غرفة الجيزة: تخصيص 5 مناطق لإقامة المعارض والاتفاق مع التموين لتوفير سيارات متنقلة

أكد المهندس أسامة الشاهد رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية بالجيزة وعضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات المصرية، أنه سيتم توفير كافة السلع الاستراتيجية والأساسية في معارض أهلا رمضان بأسعار مخفضة مشيراً إلى أن الغرفة تستعد حالياً لإطلاق خمسة معارض كبرى في مناطق مختلفة بالمحافظة، منها صالة العرض الرئيسية ستكون في منطقة الطالبية على مساحة 2000 متر مربع، والثانية في إمبابة على مساحة 2000 متر مربع. 800 متر مربع، والثالثة بالبدرشين على مساحة 450 متر مربع، بالإضافة إلى صالتين عرض بمدينة 6 أكتوبر والشيخ زايد.

وأكد في تصريحاته اليوم أنه سيتم افتتاح أولى المعارض يوم الثلاثاء المقبل بحضور محافظ الجيزة اللواء أحمد رشيد، على أن يتم افتتاح باقي المعارض الفرعية الأخرى تباعا. كما تم التنسيق مع وزارة التموين لتوفير سيارات متنقلة لبيع البضائع بنفس أسعار معارض أهلا رمضان، كما تم الاتفاق على ذلك. مع أصحاب سلاسل البيع بالتجزئة الكبرى لتوفير السلع الأساسية بنفس سعر البيع في المبادرة الحكومية التابعة لمجلس الوزراء، مما يسمح بوصول السلع إلى جميع مواطني المحافظة.

 

وأكد الشاهد عدم وجود نقص في السكر الذي سيكون متوفرا في جميع منافذ البيع التابعة لمعارض أهلا رمضان بسعر 27 جنيها للكيلو، مشيرا إلى أن وزارة التموين لديها مخزون من السكر وسيتم عرضه. في الأسواق خلال الأيام المقبلة، مضيفاً أن مصر تمر حالياً بموسم إنتاج قصب السكر. ومن ثم يدخل موسم البنجر مما سيزيد من حجم المعروض في الأسواق.

وأشار إلى أن هناك أكثر من 70 مليون مواطن يستفيدون من السكر المدعوم على البطاقات التموينية بسعر يصل إلى 12.6 جنيها للكيلو، كما أتاحت وزارة التموين كميات إضافية من السكر الحر بسعر 27 جنيها للكيلو. كيلو لتلبية الاحتياجات الإضافية.

وأوضح رئيس الغرفة التجارية بالجيزة، أن أزمة نقص السكر تراجعت بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة وتم حل المشكلة بشكل جزئي، إلا أنها عادت للظهور من جديد مع اتساع نطاق المداهمات الأمنية على تجار السلع الغذائية، مما أدى إلى مما أثر سلباً على الأسواق، وامتنع عدد من كبار التجار عن التصويت. ويمتنع المتعاملون مع وزارة التموين عن استلام وشراء كميات السكر وتوزيعها على الأسواق خوفا من مداهمات أمنية لا تفرق بين العمليات الاحتكارية وحاجة كبار التجار إلى تكوين مخزون من البضائع داخل مستودعاتهم الخاصة بهدف إعادة توزيعها على الأسواق وتجار التجزئة.

وأشار إلى أن خوف التجار من رفع قضايا احتكار أو الامتناع عن تداول السلع ضدهم، والتي عقوبتها السجن، قد يكون سببا أساسيا في خلل نظام التوزيع وصعوبة تدفق البضائع في الأسواق. وأكد أن وزارة التموين لديها مخزون كبير لكن التجار يرفضون شرائه، مطالبا بإيقاف الإجراءات الشرطية ضد التجار بشكلها الحالي ومن ثم يعود الاستقرار لسوق السكر من جديد.

وجدد رئيس الغرفة التجارية بالجيزة دعوته لسرعة حل أزمة نقص العملة باعتبارها السبب الرئيسي لمشكلة التضخم والزيادات المتتالية في أسعار كافة السلع، مضيفا أن الزيادات في أسعار المواد الغذائية وتجاوزت السلع الأساسية 70% بسبب أزمات العملة والتوجه لتلبية احتياجات السوق الموازية.

 

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى