أخبار مصر

النائب محمد حلاوة: يجب توفير التمويل للمصانع ودعم الصناعات الصغيرة

أكد محمد حلاوة رئيس لجنة الصناعة بمجلس الشيوخ، أن التحديات الاقتصادية الحالية تفرض علينا ضرورة الاهتمام بالصناعة وتعزيزها، موضحا أنه لابد أن يكون لنا أهداف واضحة لتنمية الصناعة.

وقال: “أولا يجب إقامة قاعدة صناعية، إضافة إلى تحقيق الهدف الذي حدده الرئيس عبد الفتاح السيسي من أجل تقوية الاقتصاد الوطني عبر بوابة الصناعة”.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، لمناقشة طلب المناقشة العامة المقدم من النائب تيسير مطر بشأن استيضاح التحديات والمعوقات التي تواجه الصناعة الوطنية وعلى رأسها غياب البحث العلمي وارتفاع تكلفة الطاقة ونقص العملة الأجنبية.

وأضاف حلاوة، خلال كلمته: نناقش بمجلس الشيوخ بجدية تامة تشجيع الصناعة الوطنية، نريد أن نتعرف على خطة وزير الصناعة، ذاكرا أنه الأهم في هذه الفترة هو توفير التمويل للمصانع، مشددا على ضرورة دعم الصناعات الصغيرة ومتناهية الصغر.

وخلال الجلسة العامة، أكد النائب تيسير مطر، ضرورة وضع حزمة حوافز مالية ودعم فني وتقني مجانا للصناعات الصغيرة والمتوسطة ذات المكون المحلى لتوطين الزراعة، موضحا أنه بالرغم من سعى الحكومة ممثلة في وزارة التجارة والصناعة، والمبادرات الداعمة للمجال الصناعي والتي منها “ابدا”، والتي تهدف إلى رفع معدلات النمو الصناعي وزيادة نسبة مساهمة الصناعة في الناتج المحلى الإجمالي، إلا أن الشركات والمصانع المحلية تواجه العديد من المشكلات والتحديات – في ظل الأزمات العالمية الحالية – التي قد تعوق أهدافها المنشودة وأبرزها غياب الاهتمام بالبحث العلمي والتكنولوجيا إذا أنه في الوقت الراهن تقصر الأبحاث العلمية على النشر لتلبية متطلبات الوظيفة الأكاديمية، فالبحث العلمي غير مرتبط بتلبية احتياجات الصناعة.

 

للمزيد : تابعنا موقع التعمير ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك التعمير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى