أسواق وأعمال

الملا يؤكد أهمية منتدى الدول المصدرة للغاز فى تعزيز الحوار والتعاون البناء

أكد وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، على أهمية منتدى الدول المصدرة للغاز في تعزيز الحوار والتعاون البناء بين الدول الأعضاء، والذي انضمت إليه مصر منذ إنشائه، مشيراً إلى دوره المتنامي في هذه المرحلة. حيث يمثل الغاز الطبيعي العنصر الحاسم في تحقيق التحول. يتم توفير الطاقة بطريقة عادلة وسهلة المنال ومناسبة لاحتياجات البلدان.

جاء ذلك خلال مشاركة وزير البترول ممثلا مصر في الاجتماع الوزاري غير العادي لمنتدى الدول المصدرة للغاز والذي عقد اليوم الجمعة بالجزائر قبل انعقاد القمة السابعة لرؤساء دول وحكومات المنتدى. ويلقي الملا، غدا السبت، كلمة مصر نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

وضم الاجتماع الذي افتتحه وزير الطاقة والمناجم الجزائري محمد عرقاب، وزراء ورؤساء وفود من 12 دولة رئيسية أعضاء في المنتدى، وهي الجزائر، بوليفيا، مصر، غينيا الاستوائية، إيران، ليبيا، نيجيريا، قطر، روسيا، ترينيداد وتوباغو، الإمارات، وفنزويلا، بالإضافة إلى 7 دول كأعضاء مراقبين، وهي أنغولا، وأذربيجان، والعراق. ماليزيا وموريتانيا وموزمبيق وبيرو، والأمين العام لمنتدى الدول المصدرة للغاز المهندس محمد هامل، بحسب بيان لوزارة البترول.

وجرى خلال اللقاء مناقشة استكمال الاستعدادات لعقد قمة رؤساء الدول والحكومات في المنتدى غدا والتي ستشهد حضور رؤساء الدول وقادة الدول وممثليهم. مناقشة أطر التعاون بين الدول من أجل تعظيم الاستفادة من هذا المورد النظيف الثمين في ظل التحديات التي تواجه صناعة الطاقة العالمية.

ومنتدى الدول المصدرة للغاز هو منظمة حكومية دولية بدأت أعمالها عام 2001 واتخذت طابعها الرسمي كمنظمة دولية عام 2008 لتوفير إطار لتبادل الخبرات والمعلومات بين الدول الأعضاء فيها. وهو تجمع للدول الرائدة المصدرة للغاز في العالم، حيث يمثل آلية للحوار البناء بين منتجي الغاز ومستهلكيه من أجل تحسين الاستقرار. وأمن العرض والطلب في أسواق الغاز حول العالم.

وتمثل الدول الأعضاء مجتمعة أكثر من 70% من احتياطيات الغاز العالمية، و39% من الإنتاج، وأكثر من 40% من صادرات الغاز العالمية. إضافة إلى ذلك فإن الدول الأعضاء في المنتدى تمثل مجتمعة أكثر من نصف صادرات العالم من الغاز الطبيعي المسال.

يشار إلى أن معهد بحوث الغاز التابع لمنتدى الدول المصدرة للغاز انطلق أمس بالعاصمة الجزائرية.

 

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى