أخبار مصر

أسعار الذهب اليوم الخميس .. عيار 21 يسجل 3200 جنيه

استقرت أسعار الذهب في مصر خلال التعاملات الصباحية اليوم الخميس 7 مارس 2024، حيث سجل عيار 21 نحو 3200 جنيه للجرام الواحد.

أسعار الذهب اليوم

عيار 24 يسجل 3657 جنيها.

 
عيار 21 سعره 3200 جنيه.
 
عيار 18 يزن 2743 جنيها.
 
عيار 14 قيراطًا يزن 2311 جنيهًا.
 
الجنيه الذهب 25600 جنيه.

الذهب العالمي

واصل سعر أوقية الذهب العالمي ارتفاعه للجلسة السادسة على التوالي مسجلا مستوى قياسيا جديدا للذهب العالمي في ظل الدعم الذي تلقاه من البيانات الأمريكية الضعيفة وتصريحات رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في كلمته شهادة أمام الكونجرس.

وارتفع سعر أوقية الذهب عالميا بنسبة 0.6% ليصل إلى أعلى مستوى عند 2149 دولارا للأوقية. افتتح جلسة الأمس عند 2,128 دولارًا للأونصة، ويتم تداوله حاليًا عند 2,141 دولارًا للأونصة.

وجاء ارتفاع سعر الذهب عالميا بعد تصريحات رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي جيروم باول، حيث أشار إلى أن البيانات الاقتصادية القادمة ستحدد موعد خفض أسعار الفائدة. مسار الاقتصاد هو الذي سيتحكم في موعد خفض الفائدة، ولسنا ملتزمين بأي خطة مسبقة.

كما أشار باول في شهادته إلى أن البنك سيخفض أسعار الفائدة، لكننا ننتظر المزيد من الأدلة على تراجع مستدام للتضخم نحو هدف البنك البالغ 2٪.

وقال باول أيضًا إن تخفيض قيود السياسة في وقت مبكر جدًا أو أكثر من اللازم يمكن أن يعكس التقدم الذي شهدناه في التضخم ويتطلب في النهاية سياسة أكثر صرامة لإعادة التضخم إلى 2 بالمائة. وفي الوقت نفسه، فإن تخفيف القيود السياسية بعد فوات الأوان أو بشكل أقل مما ينبغي قد يؤدي إلى إضعاف النشاط الاقتصادي والتوظيف بشكل غير مبرر.

من ناحية أخرى، صدرت اليوم بيانات وظائف القطاع الخاص الأمريكي لشهر فبراير، والتي أظهرت ارتفاع الوظائف الجديدة إلى 140.000، أي أقل من التوقعات عند 149.000، في حين تم تعديل القراءة السابقة إلى 111.000 من 107.000.

أما مؤشر فرص العمل المتاحة في فبراير فقد انخفض إلى 8.86 مليون من 8.89 مليون، وكانت التوقعات عند 8.80 مليون.

وزاد تباطؤ بيانات الوظائف الأمريكية من الضغوط السلبية على مستويات الدولار الأمريكي، خاصة وأن تصريحات رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي لن تأتي بأي جديد للأسواق، وهو ما انعكس سلباً أيضاً على الدولار الأمريكي.

وتراجع مؤشر الدولار بنسبة 0.5% وسجل أدنى مستوياته في أسبوعين، وهو ما ساعد الذهب على استكمال صعوده خلال جلسة اليوم رغم عدم حدوث تصحيح سلبي حتى الآن.

جاء انتعاش الذهب يوم الثلاثاء وسط خسائر حادة في وول ستريت، حيث تواجه الأسهم بعض التصحيح عند مستوى قياسي. وهو ما دفع المستثمرين إلى سوق الذهب باعتباره ملاذا آمنا وبديلا للمخاطرة.

أظهرت مجموعة متباينة من البيانات الاقتصادية الأمريكية يوم الثلاثاء تباطؤ نمو الخدمات على الرغم من القفزة في طلبيات السلع الجديدة، مما يزيد من حالة عدم اليقين بشأن سياسة أسعار الفائدة.

وأظهر الارتفاع المفاجئ في أسعار الذهب في الأيام الأخيرة إلى مستويات قياسية أن المستثمرين يشعرون بالقلق إزاء التضخم والديون الأمريكية، وهو ما يدفع المستثمرين إلى الأصول ذات المعروض المحدود مثل الذهب.

أصبحت البنوك المركزية العالمية نفسها من كبار المشترين للذهب في الآونة الأخيرة، وتضرر بعضها بسبب خسائر العملات الورقية في محافظ سنداتها، حيث تضاعفت حصة البنوك المركزية في الطلب العالمي على الذهب ثلاث مرات تقريبًا لتصل إلى 25٪ -30٪.

ويشير بنك أوف أمريكا إلى أن ارتفاع الدين القومي الأمريكي بمقدار تريليون دولار كل 100 يوم يدفع المستثمرين إلى الملاذ الآمن خلال الفترة الحالية والاستثمار في الذهب.

كل هذه العوامل دفعت الذهب ليصل إلى مستويات قياسية خلال أيام قليلة، والآن تترقب الأسواق تصحيح في سعر الذهب بعد هذا الارتفاع المستمر، خاصة أنه لا يزال مستقرا فوق مستوى 2120 دولار للأونصة، وهو ما يدعم السعر. لتبقى مرتفعة.

 

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى