أسواق وأعمال

التجارة العالمية: الصراعات الإقليمية والتوترات الجيوسياسية تؤثر على البضائع

أكدت منظمة التجارة العالمية على موقعها الرسمي أن القراءة الحالية البالغة 100.6 لمؤشر البارومتر أعلى من مؤشر حجم التجارة الربع سنوي ولكنها أعلى قليلاً فقط من القيمة الأساسية البالغة 100 لكلا المؤشرين.

ويشير هذا إلى أن تجارة البضائع يجب أن تستمر في التعافي تدريجياً في الأشهر الأولى من عام 2024، ولكن أي مكاسب يمكن أن تخرج عن مسارها بسهولة بسبب الصراعات الإقليمية والتوترات الجيوسياسية..

يعد مقياس تجارة البضائع مؤشرًا رئيسيًا مركبًا للتجارة العالمية، حيث يوفر معلومات في الوقت الفعلي عن مسار تجارة البضائع مقارنة بالاتجاهات الأخيرة. وترتبط قيم البارومتر الأكبر من 100 بأحجام التجارة فوق الاتجاه، في حين تشير قيم البارومتر الأقل من 100 إلى أن تداول السلع إما انخفض إلى ما دون الاتجاه أو سيفعل ذلك في المستقبل القريب..

انخفض حجم التجارة السلعية العالمية بنسبة 0.4% في الربع الثالث من عام 2023 مقارنة بالربع السابق، وانخفض بنسبة 2.5% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2022. ويُعزى الانخفاض الحاد على أساس سنوي في الربع الثالث في الغالب إلى العوامل النسبية. الأسباب. نمو قوي في الأرباع الثلاثة الأولى من عام 2022. وكانت تجارة السلع الأساسية في الفترة من يناير إلى أكتوبر في عام 2023 ثابتة في الغالب، مع عدم تغير الحجم تقريبًا في الربع الثالث منذ بداية العام وارتفاع 3.2٪ فقط على مدى عامين. وتعد هذه التطورات أكثر سلبية من آخر توقعات منظمة التجارة العالمية الصادرة في 5 أكتوبر 2023، والتي توقعت نموًا بنسبة 0.8٪ في تجارة البضائع في عام 2023.

المؤشرات التي يتكون منها هذا المقياس محايدة في الغالب، حيث ارتفعت مؤشرات طلبيات التصدير (101.7) والشحن الجوي (102.3) أعلى قليلاً من الاتجاه بينما ظلت مقاييس شحن الحاويات (98.6) وتجارة المواد الخام (99.1) أقل قليلاً من الاتجاه. ولا يزال مؤشر إنتاج ومبيعات السيارات (106.3) أعلى بكثير من الاتجاه، على الرغم من أنه فقد الزخم مؤخرًا. وفي الوقت نفسه، تم تعديل الانتعاش الحاد الواضح في تجارة المكونات الإلكترونية بالخفض في المقياس السابق (95.6). ومن المتوقع أن تنتعش تجارة السلع الأساسية في عام 2024 مع انتعاشها من النمو الأقل من المتوسط ​​في عام 2023، لكن حالة عدم اليقين لا تزال مرتفعة بسبب مخاطر التطورات السلبية واسعة النطاق.

 

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى