أسواق وأعمال

139 مليار جنيه تعاقدات وإسنادات لبتروجت خلال 2023

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أن قطاع البترول يتمتع بكيان ريادي قوي يمثل ذراعاً تنفيذية قوية لما يتمتع به من قدرات ورؤية وقيادة واعية وكوادر مخلصة تجعله داعماً قوياً في وأكد أن بتروجت بما تقدمه من نتائج في مختلف المشروعات وما تمتلكه من إنجازات تعد مصدر فخر محليا وإقليميا وعالميا خاصة أنها نجحت في تعظيم المكون المحلي في المشروعات. كما تقوم بتصدير المعدات المتخصصة للمشروعات البترولية إلى الخارج والتي تحمل شعار “صنع في مصر”.

وأكد الوزير خلال اجتماع الجمعية العمومية لاعتماد نتائج أعمال شركة المشروعات البترولية والاستشارات الفنية (بتروجت) لعام 2023، أن بتروجت تفتخر بأبنائها الأوفياء وانضباطهم وتميزهم في تنفيذ العمل وجهودهم. الحرص على التطوير المستمر والابتكار وتوظيف الخبرات والمهارات التي يمتلكونها في تسريع تنفيذ المشاريع. وتحقيق نتائج ترضي العملاء مما جعلها من أولى شركات المقاولات في مصر وأحد الشركات المتخصصة المصنفة دوليا، مؤكدا على أهمية التطوير المستمر للقدرات والكوادر وتحقيق المزيد من النجاحات والتنوع في المشروعات مما يجعلها مستدامة . وأعرب عن ثقته الكاملة في العاملين بالشركة، مهنئاً إياهم بالنتائج التي حققوها وما يتميزون به من حب وإخلاص وحرص دائم على تحقيق النجاح.

وأوضح المهندس وليد لطفي، رئيس الشركة، أنها نجحت في تحقيق حجم أعمال غير مسبوق، حيث وصل حجم إيرادات نشاطها إلى 54.6 مليار جنيه خلال عام 2023، بزيادة قدرها 36% عن حجم إيرادات الشركة عن عام 2023. عام 2022. كما حققت حجمًا غير مسبوق من العقود والمنح الجديدة بقيمة 139 مليار جنيه. خلال العام بزيادة قدرها 12% عن حجم العقود في 2022 وهي العقود التي تشمل مشروعات داخل مصر بنسبة 74% وعقود خارج مصر بنسبة 26%. كما أن 24% من إجمالي العقود هي عقود غير بترولية و76% عقود بترولية، بالإضافة إلى نجاحها في تأمين حجم أعمال إجمالي قدره 273 مليار جنيه يتكون من مشروعات مستمرة من سنوات سابقة ومنح جديدة تغطي حتى عام 2028. ونجحت في العمل على أكثر من 267 مشروعاً خلال عام 2023، مكنتها من تحقيق أكثر من 181 مليون ساعة عمل آمنة دون حوادث.

ومن أهم المشروعات التي نفذتها خلال عام 2023 في مصر، مشروع محطة بنزين مليحة 2 بالصحراء الغربية، وخطوط الربط وخط التصدير، ومشروع التكسير الهيدروجيني للديزل بأسيوط، ومشروع وحدة التقطير الجوي CDU4 بالصحراء الغربية. – مصفاة شركة النصر بالسويس، ومشروع توسعة مصفاة ميدور بالإسكندرية، ومشروع خط أنابيب غاز التينة ميت نما. 166 كم 42 بوصة لشركة جاسكو، مشروع توريد وتصنيع وتحميل منصة شمال الصفا لشركة بترول خليج السويس، مشروع تطوير مجمع غاز الصحراء الغربية قطار د لجاسكو، مشروع إنشاء وحدتي الضاغط 5 و 6 بمحطة دهشور، ومشروع خط أنابيب الديزل المنيا-أسيوط بطول 135 كم 16 بوصة لصالح شركة جاسكو. خطوط أنابيب البترول ومشروع إعادة تأهيل مجمع ائتلاف السويس لصالح شركة السويس لتصنيع البترول ومشروع توسعة ميناء الحمراء لشركة ويبكو المرحلة الثانية. مشروع خط وادي حجول السخنة بطول 67 كم، مشروع محطة معالجة الصرف الصناعي لصالح شركة أنوبيك، مجمع إنتاج الأسمدة النيتروجينية بالعين السخنة لصالح شركة النصر للكيماويات الوسيطة، الواح الخشب متوسط ​​الكثافة مصنع إنتاج شركة تكنولوجيا الأخشاب، ومحطة الضبعة النووية لإنتاج الكهرباء، ومشروع مترو الخط الرابع. القاهرة لصالح الهيئة القومية للأنفاق، ومشروع محطتي القطار الكهربائي فائق السرعة بالنوبارية والسادات، وصوامع الغلال بالضبعة لصالح الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

وعلى المستوى الخارجي فإن من أهم المشروعات التي نفذتها شركة بتروجت خلال عام 2023 هي المشروعات التي تم تنفيذها في المملكة العربية السعودية مثل مشروع نظام نقل المياه من أوكساجون إلى قيال، ومشروع خط نقل المياه العمود الفقري الغربي لقناة السويس. لصالح مشروع نيوم، ومحطة التخزين الارضية لحاوية الغاز على عنيزة لصالح شركة سامسونج/ أرامكو ومشروع خطوط ومحطات حرض الجنوبية لشركة سايبم/ أرامكو، مشروع إحلال وتجديد شبكة الحريق بمحطة الخفجي لصالح مشروع نيوم. وتستفيد من شركة عمليات الخفجي المشتركة مشروع محطة لوبريف بالإضافة إلى مشروع الموج في الإمارات بالإضافة إلى مشروع مصنع التبلور الساخن لإنتاج البوتاسيوم الحبيبي الأحمر لشركة البوتاسيوم العربية في الأردن.

وأشار إلى أن بتروجت قامت بتنفيذ العديد من الإجراءات لرفع كفاءة وجودة العمليات والأنشطة من أهمها إضافة نشاط تصميم وإنتاج الخرسانة الجاهزة لحصول الشركة على الاعتماد العالمي ISO 9001، وإضافة هيكل وحدة الضخ. نشاط التصنيع إلى أعمال التصنيع المعتمدة للورش، وإضافة الاختبارات غير الإتلافية إلى مجال اعتماد شهادة الأيزو 17025، واستكمال أعمال تصنيع مفاعل بطول 30 مترًا وقطر 6 أمتار من 2.25 خام كروم ل مشروع مجمع التكويك بالسويس وهو أول مفاعل يتم تصنيعه بهذه الأبعاد في مصر، والتوسع في استخدام اللحام الآلي في مشاريع خطوط الأنابيب، وتم تطبيقه في مشاريع نيوم في السعودية، واستخدام نصف آلي تقنيات اللحام. RMD في العديد من المشاريع مثل توسعات مصفاة ميدور ومشروع TRAIN D مع توسعات دهشور – جاسكو ومشروع الأسمدة النيتروجينية ومشروع مصنع إنتاج الكلور بابو رواش وتطبيق طرق اللحام المتقدمة واعتماد شركة بيكر هيوز العالمية قامت شركة بتروجت بتنفيذ هذه الأعمال بشكل مستقل لأول مرة، وهو ما انعكس على زيادة حجم الأعمال. المشاركة في تصنيع منشآت المياه العميقة في كوت ديفوار وأنجولا وموزمبيق بالإضافة إلى استخدام تقنية ELECTRO WELDING SLAG. وتم تطبيق هذه التقنية فعليا في مشروعات تصنيع المعدات الساكنة التي نفذتها الشركة، ومن بينها المعدات الساكنة لمجمع فحم الكوك بالسويس، وأيضا استعراض مدى نجاح الشركة في استخدام الجهاز. PORTABLE إنشاء ورشة تصليح غير تقليدية متخصصة في إصلاح ولحام والمعالجة الحرارية للأجزاء المتآكلة من حركة الزحافات والرافعات والمعدات الثقيلة والتي تم استبدالها بقطع غيار جديدة طوال السنوات السابقة. كما بدأت الشركة في استخدام لحام المواد البلاستيكية PVC بأقطار مختلفة، كما تم تنفيذ تأهيل اللحامين على هذا النوع من أعمال اللحام في مشروع الأسمدة النيتروجينية، بالإضافة إلى عدد من التطبيقات المختلفة التي تمنح بتروجيت مرونة في الأداء وتوسع أكبر في الأعمال. كما أوضح خطة تطوير وتحديث أسطول المعدات الذي بلغ أكثر من 11450 قطعة من المعدات بنهاية عام 2023، بالإضافة إلى نجاحها في إضافة أكثر من 800 قطعة من المعدات الحديثة. كما أوضح لأسطول المعدات بحجم استثمار 550 مليون جنيه، موقف تطوير وزيادة كفاءة التصنيع المحلي الذي تم إطلاقه عام 2020 ويحظى بدعم ومتابعة الوزير المستمرة، وتصدير المعدات المتخصصة. المعدات لعدد من المشروعات خارج مصر.

وتم خلال الاجتماع استعراض استكمال شركة بتروجت خطة التحول الرقمي الخاصة بها من خلال تنفيذ العديد من الإجراءات، بما في ذلك تفعيل 6 نماذج رئيسية لبرنامج SAP وهي إدارة المشاريع، وإدارة المعدات وصيانتها، وإدارة المستودعات، وحركة التوريدات والإجراءات المالية، بالإضافة إلى إدارة الموارد البشرية، وزيادة عدد مستخدمي SAP ليصل إلى 4200 مستخدم. المستخدم وتحقيق الربط والتكامل بين العديد من عمليات وأنشطة الشركة ووضع خطة مستقبلية لإضافة 6 نماذج جديدة أهمها إدارة الجودة وإدارة النفقات وتخطيط الإنتاج ومشاركة بتروجت في إجراءات التكامل منصة رقمية تهدف إلى تقديم حزمة متكاملة من الخدمات والأنظمة الرقمية لجميع شركات القطاع وتأسيسها. بدأت الشركة في تطبيق نظام المراسلات الإلكترونية ضمن منصة تكامل، لتكون شركة بتروجت أول شركة في قطاع البترول تطبق هذا النظام. كما تم الاطلاع على تجربة فعلية لعملية المراقبة والمتابعة اللحظية للعمليات والمشاريع في مختلف المواقع.

هذا بالإضافة إلى تنفيذ خطة شاملة خلال عام 2023 تهدف إلى فتح مجالات عمل جديدة وكسب عملاء جدد داخل مصر وخارجها. وتم تنفيذ العديد من الإجراءات، أهمها توقيع تحالف مع شركة الجرافات البحرية الوطنية الإماراتية ومشاريع هيدرو الروسية، وهو التحالف الذي دعم الشركة في اجتياز تقييم مؤسسة الطاقة. الطاقة الذرية الروسية للتحالفات العالمية، وتقوم الشركة بإنشاء قاعدة معرفية في مشاريع الطاقة الجديدة والمتجددة وخاصة في مجال محطات الطاقة الشمسية، وأيضا البدء بدراسة إنشاء مصنع لتجميع موزعات الوقود في التبين.

 

 

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى