أسواق وأعمال

لماذا تقرع أسواق الأسهم الأجراس؟

تفتح بورصة نيويورك صباح كل يوم عمل في الساعة 9:30 صباحاً بالتوقيت الشرقي مع قرع الجرس النحاسي اللامع. وعلى مدى 150 عاماً كان قرع الجرس هو الإشارة الرسمية بإعلان بدء التداول، في البورصة الأكبر في العالم من حيث القيمة السوقية.

ولكن يتردد صدى الصوت، المميز للغاية باعتباره علامة تجارية، عبر قاعة التداول مرة أخرى قبل الساعة 4 مساءً بالتوقيت الشرقي، عندما يغلق سوق الأسهم. بعد أن كانت هناك ضجة من صراخ سماسرة قاعة التداول وعدد لا يحصى من الأوراق المتناثرة على الأرض، أصبح الكثير من التداول الآن إلكترونياً في السوق المختلطة في بورصة نيويورك. لقد تلاشت الفوضى إلى حد كبير، وفقاً لما ذكرته شبكة “CNN”، واطلعت عليه “العربية Businesss”.

من وول ستريت إلى بورصة ناسداك في تايمز سكوير إلى بورصة شيكاغو بورد أوبشنز، تغلق الأجراس الصاخبة كل جلسة تداول.

تقول أسواق الأوراق المالية إن قرع الجرس يظل بمثابة دليل بالغ الأهمية واحتفال صاخب بمرونة السوق من خلال أدنى مستوياتها المدمرة وارتفاعاتها الغزيرة.

كبير المؤرخين في بورصة نيويورك، بيتر آش يقول: “قد يكون هناك عدد أقل من الأشخاص الذين يستجيبون لهذه الأجراس، ولكن لا تزال هناك نسبة كبيرة”. “يعد هذا الجرس علامة مهمة بالنسبة لهم، سواء كانوا يقدمون الطلب إلكترونياً أو فعلياً إلى نقطة البيع”.

قرع الضيوف من الرئيس رونالد ريغان إلى أسطورة التنس سيرينا ويليامز إلى فريق عمل برنامج “Jersey Shore” على قناة MTV إلى رئيس جنوب إفريقيا نيلسون مانديلا الجرس. أصبح قرع الجرس أيضاً شرفاً (أو فرصة تسويقية) للعديد من الرؤساء التنفيذيين، وغالباً ما يحتفلون بمناسبة خاصة مثل الطرح العام الأولي.

هذه الفرصة مخصصة أولاً للشركات المدرجة في بورصة نيويورك، ولكن تتم دعوة المنظمات الأخرى والمنظمات غير الربحية أيضاً.

“ليس هناك مكان للاختباء تحت مكتبك”

قال ديفيد هوسون، الرئيس العالمي لشركة Cboe Global Markets: “لقد أمضينا فترة قصيرة من الوقت حيث كان السماسرة على الأرض يحاولون تشجيع قارع الجرس على قرع الجرس مبكراً … فقط من أجل القليل من المرح”.

بالنسبة للآخرين، كان رنين الجرس سبباً لنوع مختلف من البهجة. كان مارك ماكوي، المستشار المالي في بنك مورغان ستانلي، وسيطا في بورصة نيويورك في الفترة من عام 1990 إلى عام 1997. ويتذكر أنه كان يتناول الغداء واقفاً ودائماً في حالة تأهب حتى عند الذهاب إلى الحمام، وكان مستعداً للانطلاق إذا وردت مكالمة في أي لحظة. . يرتدي بعض الأشخاص في قاعة التداول عدادات الخطى ويسجلون ما بين ستة إلى ثمانية أميال من الخطوات يومياً عن طريق المشي بين لوحات الأسهم المختلفة.

وقال: “لا يوجد مخبأ تحت مكتبك”. “لذا فمن دواعي الارتياح حقاً سماع هذا الجرس الثاني”.

وفي بعض الأحيان، كان رنين الجرس مناسبة حزينة.

تم إغلاق بورصة نيويورك، التي تقع على بعد عدد قليل من المباني من مركز التجارة العالمي، لفترة وجيزة بعد هجمات 11 سبتمبر الإرهابية. وفقد أو أصيب العديد من موظفي الشركات المالية، التي لديها مكاتب في مركز التجارة، في الهجوم. تضررت أو دمرت الكثير من الاتصالات والمرافق اللازمة لتجارة الأسهم.

وهوى مؤشر داو جونز الصناعي أكثر من 684 نقطة في 17 سبتمبر/أيلول 2001، عندما أعيد فتح سوق الأسهم الأميركية؛ في تلك المرحلة كان هذا أكبر انخفاض مسجل ليوم واحد. واصل مؤشر الأسهم القيادية تسجيل أسوأ أداء له خلال 5 أيام منذ الكساد الكبير.

قالت ترودي فاغنر، التي عملت في قاعة التداول في بورصة نيويورك من عام 1993 إلى عام 2007: “أتذكر افتتاح البورصة بعد أحداث 11 سبتمبر وإغلاق يوم التداول ذلك أيضاً. كان ذلك مخيفاً حقاً. كان هناك الكثير من حجم [التداول]”.

يمكنك إخراج السمسار من وول ستريت لكن لا يمكن إخراج وول ستريت من السمسار.

يقول سماسرة الأرضيات السابقون إن أيامهم لا تزال تمليها إلى حد ما ساعات سوق الأوراق المالية. لا تزال فاغنر تعاني من كوابيس متكررة حول فقدانها العبارة عالية السرعة التي اعتادت أن تستقلها من نيوجيرسي إلى مانهاتن، ووصولها متأخراً جداً بحيث لم تتمكن من سماع رنين الجرس الافتتاحي.

هذا لا يعني أنه لم تكن هناك امتيازات تأتي مع الوظيفة. في بورصة نيويورك، حيث شغلت مؤخراً مقعداً في البورصة كنائب رئيس في بنك غولدمان ساكس، كان يوم عملها ينتهي بمجرد رن جرس الإغلاق وإغلاق صفقاتها. تقول فاغنر إنها كانت ستعود إلى منزلها بعد أن تتخلص من معطفها التجاري الأزرق، وفي بعض الأحيان تصل إلى نيوجيرسي بحلول الساعة 5:30 مساءً إذا كانت سريعة بما فيه الكفاية. كانت تتوجه في كثير من الأحيان إلى الشاطئ.

الآن هي المالك المشارك لمتاجر البقالة المتخصصة في الجبن واللحوم في تشارلستون بولاية ساوث كارولينا، ومن المؤكد أن ساعات عملها أقل جفافاً وجفافاً.

هل هناك طقوس عالقة مع فاغنر بعد 17 عاماً من مغادرتها وول ستريت؟ لا تزال تستمع إلى جرس الافتتاح في صبيحة معظم الأيام على شاشة التلفزيون. قالت فاغنر: “إنني أنظر إلى الساعة، وأجد أن الساعتين 9:30 صباحاً و4 مساءً ستظلان دائماً في ذهني، حول أهمية تلك الأوقات”.

للمزيد : تابعنا موقع التعمير ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك التعمير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى