أخبار مصر

التموين : مستمرون فى جهودنا لضبط الأسعار بالأسواق

أكد الدكتور إبراهيم العشماوي مساعد وزير التموين، أن قرار الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، الخاص بتحديد 7 أنواع من السلع الاستراتيجية، يهدف إلى ضبط التذبذب السلعي في السوق، لأن الغذاء أمن قومي للمصريين.

وأشار رئيس جهاز التجارة الداخلية، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج “على مسئوليتي”، المذاع على قناة صدى البلد، إلى أن تلك السلع هي: الأرز والزيت والسكر والمكرونة والجبن والألبان والفول، موضحًا أن الغذاء يمثل 21% من إجمالي الواردات المصرية.

ولفت إلى أن واردات مصر من القمح بقيمة 5 مليارات دولار سنويًا، كما أن مصر تشهد فائضًا في الأرز، بينما حجم استهلاك الألبان نحو 7 ملايين طن، والفول 720 لـ800 ألف طن، والسكر 2.8 مليون طن، والمكرونة مليون طن، والقمح أكثرهم في الاستهلاك.

وكشف “عشماوي”، عن أن الحد الأقصى لإعلان سعر السلع المعلن عنها في مارس المقبل، وسيكون لها حد أقصى للسعر يحدده (المسَعِر) المصنع أو المنتج، بواسطة وضع حساب التكلفة وهامش الربح، موضحًا أنه لو تعدى أي تاجر الحد الأقصى المحدد سيتم تطبيق عقوبات مشددة عليه خلال الفترة المقبلة بواسطة وزارة العدل.

وأكد أنه لا حقيقة لتحكم البورصة السلعية في أزمة السكر؛ لأنها تعمل في سلع كثيرة، وتم تداول السكر من خلالها في أغسطس الماضي، حيث تم طرح 180 ألف طن سكر بسعر 24 ألف جنيه للطن ليصل للمستهلك بسعر 27 جنيها، موضحًا أن البورصة منصة تداول فقط.

 

للمزيد : تابعنا موقع التعمير ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك التعمير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى