أسواق وأعمالعاجل

أسعار الذهب .. عيار 21 يسجل 3550 جنيهًا للجرام

أرقام قياسية سجلتها أسعار الذهب في مصر، وسط عدم الاستقرار في أسواق الذهب في ظل تراجع المعروض في الوقت الذي يتزايد الطلب على الذهب، كما يستمر الدولار في السوق الموازي في تسجيل أسعار تاريخية في ظل ضبابية المشهد حالياً، وهو ما قد يصل بالمعدن الأصفر إلى 3600 جنيه للجرام، وفق تقرير صادر عن جولد بيليون لتحليل حركة الذهب.

وافتتح الذهب عيار 21 الأكثر شيوعاً جلسة اليوم الجمعة عند المستوى 3550 جنيها للجرام، ليتداول الذهب حالياً عند نفس المستوى وهو أعلى مستوى تاريخي تم تسجيله، ويأتي هذا بعد أن ارتفع سعر الذهب أمس بمقدار 155 جنيها، حيث اختتم التداولات عند 3550 جنيها للجرام، وكان قد افتتح الجلسة عند 3395 جنيها للجرام، وفق رصد تحليلي من جولد بيليون لتتبع حركة الذهب.

الذهب خلال اليومين الماضيين تراجع في تصحيح سلبي إلى المستوى 3370 جنيها للجرام، قبل أن يبدأ موجة ارتفاع جديدة وقوية لتصل به إلى المستوى التاريخي 3550 جنيها للجرام في أقل من يومين لأول مرة في تاريخ تسعير الذهب في مصر.

الارتفاع المستمر في أسعار الذهب المحلي يأتي في ظل عدم الاستقرار في أسواق الذهب مع نقص المعروض من الذهب الخام في ظل امتناع عدد من التجار خلال الأيام الأخيرة، في توفير كميات من الذهب إلى السوق.

ويشهد الطلب على الذهب ارتفاعا خلال هذه الفترة بسبب السيولة النقدية المتزايدة في الأسواق بسبب استحقاق شهادات الـ25%، إلى جانب ضبابية المشهد الاقتصادي وارتفاع مستويات الأسعار للسلع والخدمات، مما يزيد من الطلب على الذهب كملاذ آمن وتحوط ضد التضخم وانخفاض القيمة الشرائية للعملة.

وقال تحليل جولد بيليون، إن سعر صرف الدولار في السوق الموازي لعب دور هام ورئيسي في ارتفاع أسعار الذهب بهذا الشكل، فقد ارتفع إلى مستويات تاريخية بسبب شح الدولار وإعلان البنوك عن وقف التعاملات بالبطاقات البنكية خارج مصر، مما زاد من المخاوف في الأسواق.

أما عن أسعار الذهب عالمياً، فقد سجلت اليوم الجمعة ارتفاعا للجلسة الثانية على التوالي، ولكنه في طريقه إلى تسجيل أسوأ انخفاض أسبوعي منذ 6 أسابيع، يأتي هذا في ظل ارتفاع مستويات الدولار وعوائد السندات الأمريكية بعد تراجع توقعات خفض الفائدة الأمريكية من قبل الأسواق بعد تصريحات أعضاء الفيدرالي والبيانات الاقتصادية الأفضل من المتوقع.

سجل الذهب الفوري ارتفاع اليوم بنسبة 0.4% ليسجل اعلى مستوى في جلستين عند 2030 دولارا للأونصة بعد أن افتتح جلسة اليوم عند المستوى 2023 دولارا للأونصة ليتداول وقت كتابة التقرير عند 2029 دولارا للأونصة.

خلال هذا الأسبوع، انخفض الذهب بنسبة 1% حتى الآن وكان قد سجل أدنى مستوى منذ 5 أسابيع عند 2001 دولار للأونصة قبل أن يقلص خسائره بداية من جلسة أمس، مستغلا عمليات جني الأرباح على الدولار الأمريكي الذي ارتفاع بشكل كبير هذا الأسبوع.

 

للمزيد : تابعنا موقع التعمير ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك التعمير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى