أسواق وأعمال

مدبولي: المراكز الجديدة لشتلات زراعة قصب السكر تضاعف الإنتاج

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن المركز الجديد لشتلات زراعة القصب في محافظة أسوان، يحقق طفرة نوعية في زراعة وإنتاج قصب السكر.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي عقب تفقد عدد من المشروعات الخدمية والتنموية ومشروعات حياة كريمة بمحافظة أسوان، اليوم السبت، أن «قصب السكر أحد أهم المحاصيل الاستراتيجية التي تعتمد عليها مصر في إنتاج السكر».

وتابع: «زراعة قصب السكر بالطريقة التقليدية التي تعتمد على الغمر وبقاء المحصول في الأرض لـ5 سنوات دون تغيير الشتلات، تؤدي إلى انخفاض إنتاجية الفدان بمرور الوقت».

وأوضح أن «المراكز الجديدة تنتج شتلات يزرعها الفلاح بطريقة حديثة»، قائلًا إن «تلك الشتلات تستهلك مياه أقل في عملية الزراعة، وتضاعف إنتاجية المحصول».

وذكر أن الفدان ينتج ما بين 30 إلى 35 طنًا بالطريقة التقليدية، بينما تصل الإنتاجية إلى 60 و70 طنًا بعد استخدام الشتلات الجديدة.

ولفت إلى تفقده عدد كبير من المشروعات في قرية فارس، واستمع إلى بعض الأفكار الخاصة بالمشروعات المقامة هناك، متوجهًا بالشكر إلى كل الشباب المتطوع في مبادرة حياة كريمة.

وأكمل: «في كل قرية ومكان في مصر نجد مئات من المتطوعين من شباب القرية يعملون بدون مقابل لتحقيق النجاح في هذا المشروع الكبير».

وتطرق بالحديث إلى تفقده لموقف غرب كوم أمبو موقف الإقليمي، معقبًا: «المواقف العشوائية الموجودة داخل المدنية تنقل إلى هذا الموقف؛ لتخفيف الضغط داخل المدنية وخدمة كل المنطقة المحيطة».

 

للمزيد : تابعنا موقع التعمير ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك التعمير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى