أسواق وأعمال

عضو بمجلس النواب: الزيادة السكانية أكبر تحد وعائق أمام قطاع الزراعة

قال النائب مجدي ملاك، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن الزيادة السكانية أكبر تحد وعائق أمام قطاع الزراعة، منوهًا أنها تلتهم جهود التنمية.

وأضاف خلال لقاء لبرنامج «حضرة المواطن»، الذي يقدمه الإعلامي سيد علي عبر فضائية «الحدث اليوم»، مساء السبت، أن مصر تضم الآن 110 ملايين مواطن، بزيادة تتراوح ما بين 25 إلى 26 مليونًا في السنوات الـ10 الأخيرة.

وأشار إلى أن الزيادة السكانية دفعت الدولة إلى إطلاق وإقامة عدد من المشروعات القومية الكبيرة خلال الفترة الماضية، حتى تؤتي ثمارها وتتواكب مع الزيادة السكانية.

وذكر أن «مصر خامس دول العالم في إنتاج الأسمدة الزراعية»، معقبًا: «لدينا اكتفاء ذاتي ونصدر، فالإنتاج يصل لـ19 مليون طن؛ 7.8 مليون أسمدة نيتروجينية، و7 ملايين طن حجر فوسفات، و4 ملايين طن أسمدة فوسفاتية».

ونوه بأن الأسمدة لا تصل إلى منافذ التوزيع؛ بسبب مشكلات في النقل، وتغير أسعار الوقود خلال العامين الماضيين، وتغيير الجمعيات المسئولة للتعريفة الخاصة بنقل الأسمدة، فضلًا عن أن بعض الشركات المنتجة لا تلتزم بتوريد كامل الحصة التي تم إقرارها بالاتفاق مع الحكومة.

ولفت إلى تشكيل لجنة مصغرة داخل البرلمان العام الماضي للتصدي للمشكلة، مضيفًا: «تمكننا من إحداث إحكام بنسبة 100%، بعقد اجتماع أسبوعي مع كل المسئولين والجمعيات التعاونية والبنك الزراعي، لنتابع بشكل يومي وصول الأسمدة إلى كل المنافذ، وفقا للبرامج الموضوعة لكل الجمعيات والقطاعات».

للمزيد : تابعنا موقع التعمير ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك التعمير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى