أخبار مصر

وزيرا النقل وقطاع الأعمال العام يبحثان توطين صناعة الاتوبيسات

في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية لتوطين صناعة النقل في مصر بما في ذلك صناعة الأتوبيسات وتحت شعار “ممنوع استيراد أي أتوبيسات من الخارج” الفريق مهندس كامل الوزير – عقد وزير النقل والدكتور محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام اجتماعا موسعا بمقر وزارة النقل. في الحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة لبحث التعاون المشترك في توطين صناعة الأتوبيس في مصر. حضر الاجتماع رؤساء الشركة القابضة للنقل البري والبحري وسوبر جيت وأكتا والشركة المعدنية القابضة والنصر للسيارات وجهاز تنظيم النقل البري الداخلي والدولي ونائب رئيس تخطيط مشروعات النقل. سلطة.

وفي بداية اللقاء أكد وزير النقل أن الوزارة تسعى إلى تنفيذ خطة شاملة لتوطين صناعة كافة وسائل النقل بما في ذلك توطين صناعة الحافلات وخاصة التركيز على زيادة نسب المكون المحلي لهذه الصناعة والتأكيد على التطوير الدائم لهذه النسب، مبينا أن الصدارة للشركات الوطنية العامة المتخصصة في إنتاج جميع أنواع الحافلات. (الكهرباء – الغاز – الديزل) مثل شركة النصر هدف أساسي تسعى الوزارتان لتحقيقه من أجل تعظيم هذه الصناعة في مصر وتوفير العملة الصعبة بالإضافة إلى المساهمة في توفير آلاف فرص العمل وكذلك لتلبية احتياجات السوق المحلية ومن ثم التوسع في التصدير للخارج لتصبح مصر قاعدة صناعية متخصصة. وأشار في هذا المجال إلى أن الوزارة لديها شركات متميزة تعمل في مجال نقل الركاب مثل شركات “شرق الدلتا والصعيد وغرب ووسط مصر” التابعة للشركة القابضة للنقل البحري والبري، والنقل العربي. الاتحاد (سوبرجيت)، وهيئة الرقابة الإدارية والشفافية، وتقوم هذه الشركات بتنفيذ خطة طموحة للتطوير الشامل وتحديث أسطولها. الاستفادة من خطة التصنيع المحلي لشركات قطاع الأعمال والقطاع الخاص.

قال الدكتور محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام، إن خطة التطوير والتحديث وإعادة الهيكلة مستمرة في كافة الشركات التابعة، وهو ما انعكس على مؤشرات الأداء وتعظيم العوائد من الأصول المملوكة والاستثمار في رأس المال البشري، مشيراً إلى أن ال – نجحت شركة النصر لصناعة السيارات مؤخراً في إبرام العديد من الصفقات لتسويق منتجها. من الحافلة محلية الصنع والصديقة للبيئة والتي تم تصنيعها وفق أحدث المعايير العالمية تماشياً مع استراتيجية الدولة لتوطين صناعة السيارات والتحول نحو استخدام الطاقة النظيفة، مشيراً إلى أن هذه الحافلة بدأت العمل بشكل تجريبي ضمن نظام المواصلات داخل العاصمة الإدارية بالتعاون مع وزارة النقل، مؤكدا أن هناك خطة متكاملة. ويتضمن تطوير وتأهيل شركة النصر لصناعة السيارات تحديث خطوط الإنتاج الحالية وإضافة خطوط إنتاج جديدة لإنتاج مركبات بمختلف الأحجام، علماً أن الشركة تنتج حالياً حافلات صغيرة ولديها عقود لتوريدها لعدد من الجهات والشركات، و أن هناك مؤشرات إيجابية ومراحل متقدمة في المفاوضات الجارية مع عدد من الشركات. عالمية بهدف نقل وتوطين تكنولوجيا تصنيع المركبات الكهربائية.

وتم خلال اللقاء استعراض القدرات التصنيعية الحالية لشركة النصر للسيارات وخطتها التطويرية الشاملة ومنتجات الشركة من الحافلات والحافلات الصغيرة الصديقة للبيئة. وتم التأكيد على الدعم الكامل لهذا التعاون الذي ستكون نتائجه تحقيق انطلاقة ناجحة في مجال توطين صناعة الأتوبيسات في مصر وفقا لأحدث المواصفات العالمية وبما يساهم. وفي تقديم أعلى مستويات الخدمة لجمهور الركاب، تم التأكيد على أهمية توطين الصناعات المكملة والمغذية لصناعة الحافلات لتكون صناعة متكاملة، لافتاً إلى أهمية الاستفادة من استراتيجية توطين الحوافز لصناعة السيارات. وذلك وفقاً لما تمت الموافقة عليه في اجتماعات المجلس الأعلى لتوطين صناعة السيارات ليشمل مصنعي الحافلات والصناعات المغذية لها. وتعديل أسس الحوافز بما يتناسب مع هذه الصناعة الواعدة والصاعدة في مصر.

وفي ختام الاجتماع تم الاتفاق على عقد لقاءات مكثفة بين المختصين من الجانبين لتفعيل هذا التعاون وتنسيق جولة ميدانية لوزيري قطاع النقل والأعمال وشركة النصر للسيارات لتفقد خطوط الإنتاج ومنشآت الشركة. القدرات بما يسهم في دعم توطين هذه الصناعة.

 
 

 

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى