بنوك

4.5 % تراجعًا فى أسعار الدولار بالبنوك منذ قرار التعويم

انخفضت أسعار العملات وفى مقدمتها الدولار بنسبة 4.5% منذ قرارات 6 مارس 2024 بتوحيد سعر الصرف والقضاء على وجود سعرين للعملتين في مصر.

وبعد هذه القرارات وصل الدولار إلى مستويات 50 جنيها تقريبا قبل أن يتراجع تدريجيا إلى مستويات 47.76 جنيها. وانخفض الدولار الأمريكي في البنوك بنسبة 4.5%.

تراجعت أسعار العملات الأجنبية أمام الجنيه في سوق البنوك الرسمية مع انتظام دخول موارد دولارية جديدة إلى السوق المصرفية، بعد أيام قليلة من قرار البنك المركزي تطبيق نظام سعر صرف مرن، مما ساهم في زيادة عائدات الدولار من مختلف القطاعات. الموارد، مما أدى إلى انخفاض أسعار العملات.

وبحسب متوسط ​​أسعار صرف العملات أمام الجنيه المصري في البنك المركزي، انخفض سعر الدولار من مستويات 50 جنيها في بعض البنوك مع بدء تطبيق سعر الصرف المرن إلى مستويات 47.76 جنيه للشراء و47.90 جنيه للشراء. أُوكَازيُون.

تفاعلت الأسواق بشكل إيجابي مع قرارات البنك المركزي الأخيرة الهادفة إلى توحيد سعر الصرف، خاصة بعد تراجع سعر الدولار وارتفاع الجنيه خلال الأيام الماضية. وبعد تسجيل مستويات وصلت إلى 50 جنيها، بدأ الدولار بالانخفاض إلى 47.76 جنيها، وهو ما كان له آثار إيجابية على الأسواق، خاصة أسعار السلع.

وحصل البنك المركزي على تدفقات دولارية من الدفعة الأولى من صفقة تطوير منطقة رأس الحكمة، بلغت 10 مليارات دولار، إضافة إلى تنازل عن 5 مليارات دولار من الودائع الإماراتية. ومن المقرر أن يتسلم البنك المركزي 16 مليار دولار أخرى خلال أقل من شهرين، إضافة إلى الإعفاء. نحو 6 مليارات دولار ودائع إماراتية، إضافة إلى ذلك سيحصل المصرف المركزي على الشرائح الأولى من قرض صندوق النقد الدولي الذي ارتفعت قيمته من 3 دولارات إلى 8 مليارات دولار.

ومن المتوقع أيضًا أن يحصل البنك المركزي على أكثر من مليار دولار من صندوق الاستدامة البيئية التابع لصندوق النقد الدولي، وأكثر من 8 مليارات دولار من البنك الدولي والاتحاد الأوروبي، ومن المنتظر أن يزور وفد من الأخير. زيارة البلاد خلال الأيام المقبلة للاتفاق على شكل تدفقات النقد الأجنبي المقدمة لمصر. .

وتركز الحكومة على استخدام تدفقات النقد الأجنبي للإفراج عن البضائع المتراكمة في الموانئ وأهمها السلع الأساسية والمواد الأولية ومستلزمات الإنتاج، وسداد مستحقات الشركاء الأجانب لتشجيعهم على التوسع في الإنتاج من الحقول النفطية. بالإضافة إلى سداد الالتزامات الدولية.

 

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى