منوعات

نجل وزير مصرى سابق يقترب من شراء نادى تشيلسى الإنجليزى

أصبح رجل الأعمال لطفى منصور نجل وزير النقل الأسبق محمد لطفى منصور قاب قوسين أو أدنى من شراء نادى تشيلسى الإنجليزى الذى قرر مالكه الروسى بيعه.

ويذكر أن الملياردير المصري لطفي منصور، هو نجل الملياردير المصري محمد منصور، وهو الرئيس التنفيذي لشركة “Man Capital”، الذراع الاستثمارية لأعمال عائلته في لندن.

وتعد المجموعة الآن ثاني أكبر تكتل في مصر من حيث الإيرادات – حوالي 5.6 مليار جنيه إسترليني سنويًا – وهي أكبر وكلاء جنرال موتورز في العالم، كما تدير عدد من الامتيازات في مصر لعدد من الشركات بما في ذلك، ماكدونالدز ، شيفروليه ، ريد بول ، يو بي إس وإمبريال براندز.

وفي مقابلة مع “فاينانشيال تايمز” في عام 2016، تحدث لطفي منصور بمودة عن عائلته “المتماسكة” ووصف افتتانه بالعمل التجاري منذ سن مبكرة.

ودرس منصور في جامعة جورجتاون بالولايات المتحدة، وعمل في بنك جولدمان ساكس لمدة عامين قبل أن ينتقل إلى شركة العائلة.

وفي نفس السياق أعلنت أكاديمية “حقك تحلم” العام الماضي، عن توقيع اتفاقية شراكة بقيمة 100 مليون يورو مع مجموعة منصور، بهدف تعزيز حضورها ودفع تحقيق أهدافها بزيادة الفرص والمساواة من خلال كرة القدم.

وتعد مجموعة “حقك تحلم” منظومة بيئية عالمية تستهدف خلق الفرص، من أكاديميات كرة القدم ونوادي المحترفين والكليات والجامعات الشريكة، وأسسها رائد الأعمال الاجتماعي البريطاني توم فيرنون، وتعتزم المجموعة توسيع نطاق نموذجها الأكاديمي ليشمل مصر، من خلال تأسيس منصة لاستكشاف المواهب الرياضية وتطويرها، مع التركيز على المسار التعليمي، باتباع نموذج أكاديمياتها الناجح في غانا والدانمارك.

ويأتي هذا الاستثمار من خلال شركة “مان سبورت”، وهي كيان جديد تم تأسيسه من أجل هذه الشراكة، وسيخصص 30 مليون يورو لإنشاء أكاديمية “حقك تحلم” في منطقة غرب القاهرة. كما سيتم تخصيص المزيد من الاستثمارات لتعزيز أنشطة الأكاديمية عالمياً في غانا، والنادي المحترف “إف سي نوردسجيلاند” في الدوري الممتاز الدنماركى، واستكشاف الفرص في المملكة المتحدة على مستوى الأندية والأكاديميات، وبرامج المرأة والفتيات في المجموعة.

وفتحت تأكيدات الملياردير رومان أبراموفيتش على رغبته في بيع نادي تشيلسي، النار على الملياردير الروسي في حرب مزايدة على شراء النادي الأنجليزي مع زيادة المخاطر بشكل أكبر بسبب نية الملياردير لتحقيق بيع سريع لتفادي أي عقوبات محتملة من الغرب على موسكو على خلفية العزو الروسي لأوكرانيا.

وأعلن رومان أبراموفيتش، الذي نفى مزاعم عن قربه من فلاديمير بوتين، الليلة الماضية أنه سيتبرع بجميع العائدات الصافية من عملية بيع النادي لضحايا الحرب في أوكرانيا، بينما أكد أنه لن يطلب قرضًا بقيمة 1.5 مليار جنيه إسترليني قدمه للنادي في وقت سابق.

ومن بين أولئك الذين أعربوا بالفعل عن اهتمامهم بشراء نادي تشيلسي ، السويسري هانسجورج ويس ، الذي قدم عرضًا مع المستثمر الأمريكي تود بوهلي، المالك المشارك لفريق لوس أنجلوس دودجرز والمشجع لكرة القدم في الدوري الإنجليزي الممتاز.

وينافسهم رجل الأعمال المصري لطفي منصور ، سليل عائلة منصور ونجل الملياردير محمد منصور ، ويرأس الآن شركة استثمارية مقرها لندن.

ولكن مع مطالبة أبراموفيتش بمبلغ 3 مليارات جنيه إسترليني للتخلي عن النادي، فإنه من غير الواضح ما إذا كان أي من مقدمي العروض يمكنهم حشد القوة المالية اللازمة للصفقة.

كما تم طرح إسم جيم راتكليف، “أغنى رجل في بريطانيا” ضمن الأسماء المرشحة المنافسة على صفقة شراء تشيلسي، على الرغم من أن المتحدث باسمه قال إن التقارير لا أساس لها من الصحة.

ويأتي ذلك وسط تقارير عن احتمال بقاء أبراموفيتش “أسابيع أو أشهر” قبل فرض أي عقوبات محتملة ، مع عدم تمكن وزارة الخارجية والوكالة الوطنية لمكافحة الجريمة من إثبات “أسباب معقولة” لاتخاذ إجراء قانوني ضده.

وكان كريس براينت، من حزب العمال البريطاني ، قد زعم سابقًا أن الملياردير يبيع منزله وشقته لأنه “خائف من التعرض للعقوبات”، مضيفًا أنه يخشى أن ينفد وقت تحرك الحكومة قريبًا.

الملياردير تود بوهلي

هو مستثمر أمريكي، ومصارع هواة سابق ومالك شريك لوس أنجلوس ليكرز الذي حاول بالفعل شراء تشيلسي وتوتنهام في وقت سابق وتقدر صافي ثروته بـ 5 مليارات جنيه إسترليني.

وحاول تود بوهلي شراء نادي تشيلسي في عام 2019 ، لكن عرضه قوبل بالرفض باعتباره منخفضًا للغاية.

وهو رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة Eldridge Industries ، وهي شركة استثمارية خاصة لها حصص في شركات بما في ذلك Le Pain Quotidien و Cirque du Soleil وشركة توصيل البقالة Go Puff.

الملياردير السويسري هانسجورج ويس

تقدر ثروته بـ 4 مليارات جنيه استرليني، وكان أكثر انفتاحًا بشأن اهتمامه بالنادي، حيث قال لصحيفة Blick السويسرية: “يتطلع أبراموفيتش لبيع قصره في إنجلترا ، كما أنه يريد الخروج من تشيلسي بسرعة”.

وأشار إلى أنه تلقى هو وثلاثة آخرين عرضًا لشراء تشيلسي يوم الثلاثاء من أبراموفيتش، منوها إلى أنه لا بد من الانتظار 4-5 أيام قبل اتخاذ قرار الشراء .

وتابع “تشيلسي مدين له بملياري جنيه إسترليني والنادي لا يملك المال حاليا كما أننا لا نعرف سعر البيع بالضبط حتي الان.

ولا يملك هانسجورج ويس، أي سجل لامتلاك نادٍ لكرة القدم أو الاستثمار في الرياضة، لكنه قدم مؤخرًا عرضًا لشراء شيكاغو تريبيون ونيويورك ديلي نيوز.

الملياردير البريطاني جيم راتكليف
تقدر صافي ثروته بـ 6.33 مليار جنيه إسترليني، ومؤسس ورئيس عملاق الكيماويات Ineos، وهو مهووس بكرة القدم وقد أثار الجدل مؤخرًا بسبب قراره التخلي عن بريطانيا إلى الملاذ الضريبي في موناكو.

وأشارت مقالات صحفية، إلى أن الملياردير كان يفكر في تقديم عرض للنادي ، على الرغم من أن المتحدث باسمه قال لاحقًا إنه “لا يوجد مضمون” للتقارير.

وكان السير جيم ، الذي اشترى نادي نيس الفرنسي مقابل 91 مليون جنيه إسترليني في عام 2019 ، مرتبطًا سابقًا بكل من تشيلسي ومانشستر يونايتد ، لكنه لم يمضي قدمًا في شراء نادٍ في الدوري الإنجليزي الممتاز لأنه يعتبرها باهظة الثمن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى