منوعات

مكتبة الإسكندرية تستضيف فايزة هيكل بمناسبة مرور 200 عام على فك رموز اللغة المصرية القديمة

تقدم الدكتورة فايزة هيكل بعد غد محاضرة علمية، فى إطار إحتفالية مكتبة الإسكندرية بمناسبة مرور 200 عام على فك رموز اللغة المصرية القديمة.

ويأتى ذلك من خلال المؤتمر العلمي “الهيروغليفية في القرن الحادي والعشرين” الذي ينظمه مركز دراسات الخطوط بمكتبة الاسكندرية، بالتعاون مع المعهد الفرنسي للأثار الشرقية بالقاهرة ومتحف شامبليون بفيجاك بفرنسا.
والمحاضرة بعنوان: Champollion’s decipherment of the scripts of ancient Egypt and the revelation of Egyptian intangible Heritage.

وتستعرض المحاضرة كيفية تأثر اللغة المصرية القديمة بالبيئة التي تطورت فيها، وكيف ساعد ذلك في إثراء لغة المصريين القدماء وقدرتهم على التعبير عن أنفسهم. كما ستقدم المحاضرة شرحًا للارتباط الوثيق بين اللغة المصرية القديمة واللغة العربية.

والأستاذة الدكتورة فايزة هيكل هي أستاذة الآثار المصرية بجامعة القاهرة والجامعة الأمريكية بالقاهرة. حصلت على درجة الليسانس في الآثار المصرية من جامعة القاهرة وحصلت على الدكتوراه من جامعة أكسفورد.

عملت كأستاذ زائر بجامعة السوربون بفرنسا وبجامعة تشارلز في براغ، وقدمت العديد من المحاضرات في جميع أنحاء العالم. هي أول امرأة مصرية عملت في النوبة أثناء الحملة الدولية لإنقاذ آثارها في الستينيات، كما قادت في التسعينيات الحملة الدولية لإنقاذ المواقع الأثرية في شمال سيناء أثناء حفر قناة السلام.

حصلت على العديد من الجوائز المحلية والدولية. الأهم من بين هذه الجوائز كان حصولها على ميدالية كلية فرنسا في باريس عام 1997. تلا ذلك بقليل إصدار المعهد الفرنسي للآثار الشرقية بالقاهرة كتاب تكريمي يحمل اسم فايزة هيكل Hommage Fayza Haikal, IFAO, 2003. أصبحت الأستاذة الدكتورة فايزة هيكل في عام 2007 عضواً بالمجمع العلمي المصري، وتم ترشيحها عام 2015 للقب “سيدة العام” من قبل جمعية استكشاف مصر بإنجلترا وأيضا من قبل وزارة الآثار المصرية. وفي عام 2019 مُنحت العضوية الفخرية من قبل الجمعية الدولية لعلماء المصريات. وفي ديسمبر 2020 حصلت على ميدالية فارس نجمة إيطاليا. وتواصل الدكتورة فايزة هيكل أبحاثها حول العديد من جوانب الحضارة المصرية القديمة وتأثيرها على العالم.

يصاحب المؤتمر معرضًا في الفترة من 10-13 اكتوبر سيشارك في تنظيمه المكتبة الوطنية الفرنسية ومتحف شامبليون في فيجاك فرنسا ومركز دراسات الخطوط بمكتبة الاسكندرية. سيحتوي المعرض على مجموعة من الصور والوثائق الخاصة بالعالم الفرنسي شامبليون، بالإضافة الى لوحات تحكي رحلة الكتابة في مصر.
والجدير بالذكر أن المؤتمر مفتوح للجمهور، ولا يشترط التسجيل المسبق، وكذلك المعرض الملحق به، بالإضافة إلى أن جميع جلسات المؤتمر سوف تبث عبر شبكة الإنترنت من خلال الصفحة الإذاعية لمكتبة الإسكندرية: http://webcast.bibalex.org/home/index.aspx

ويذكر أن الأستاذة الدكتورة فايز هيكل هي إبنة الكاتب الصحفي والأديب والسياسي المصري الكبير محمد حسين هيكل باشا (1888 – 1956م) وزير المعارف في ثلاثينيات واربعنيات القرن العشرين، وأيضا تولى رئاسة مجلس الشيوخ سنة 1945م وظل يمارس رئاسة هذا المجلس التشريعي حتى يونيو 1950م في عهد الملك فاروق، وهو مؤلف الكتاب الرائد في السيرة النبوية العطرة (حياة محمد).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى