منوعات

د. هانى جنينة يكتب : سهم حديد عز!

١. شركة حديد عز هي أكبر منتج للحديد المسلح – rebar – والمسطح – flat – في مصر و إفريقيا. ففي ٢٠٢١، بلغ انتاج الشركة حوالي ٥ ملايين طن مقارنة بحجم انتاج عالمى بلغ ١.٩ مليار طن.

٢. ومنذ انهياره الي ادني سعر في مننصف ٢٠٢٢، ارتفع السهم حوالي ٥٠% ليتداول حاليا عند مستوي ال١٦ جنيه اي ما يساوي قيمة سوقية للأسهم تساوي ٨.٨ مليار جنيه.

٣. ولو افترضنا ان شركة حديد عز ستحقق أرباح لمساهمي الشركة القابضة تساوي ٥ مليارات  في عام ٢٠٢٢ (ارباح النصف الأول = ٢.٦ مليار)، فإن مضاعف الربحية سيكون ١.٧ مرة و هو مضاعف ربحية متدني جدا.

ولكن…الbusiness model للشركة (والذي فرض عليها بسبب القطاع التي تعمل فيه) يعني ان ارباح الشركة معرضة لتذبذب حاد.

والاسباب والأرقام ادناه:
١. المبيعات واجمالي الربح تحت رحمة ٥ عوامل خارجة تماما عن سيطرة الشركة و هي :

١) الحماية الجمركية من الواردات خاصة التركية

٢) سعر الصلب عالميا و هو تحت رحمة النمو في الصين

٣) سعر خام الحديد و الخردة و الفحم عالميا و هما تحت رحمة الصين و استراليا الي حد.كبير

٤) سعر الغاز الطبيعي في مصر

٥) سعر الصرف.

٢. الشركة لديها تكاليف ثابتة مرتفعة جدا ممثلة في:

ا) تكاليف إدارية و عمومية و تسويقية

٢) تكاليف تمويلية بسبب ارتفاع الديون وارتفاع فايدة إقراض الشركة، ففي عامي ٢٠٢٠ و ٢٠٢١، بلغ متوسط المصروفات حوالي ٥ مليارات جنيه سنويا وهذا معناه ان مجمل الريح لابد أن يتعدي هذا الحاجز حتي يبدأ المساهم في تحقيق أرباح.

٢. بناء علي ما سبق، فان الأرباح السنوية شديدة التذبذب. فكما هو مبين أدناه، في خلال ال١٠ سنوات حتي النصف الأول من ٢٠٢٢، سجلت الشركة ٦ سنوات من الخسائر الفادحة وتم تعويض جزء من هذه الخسائر المتراكمة من خلال الارتفاع الحاد في أسعار الحديد عالميا بعد سياسات التيسير النقدي والمالي عالميا خلال ٢٠٢٠ و ٢٠٢١.

الأرباح او الخسائر السنوية أدناه بعد استبعاد حقوق الاقلية = attributable net income.
٢٠١٣: ربح ١٣٠ مليون
٢٠١٤: خسارة ٦٩٧ مليون
٢٠١٥: خسارة ٤١٨ مليون
٢٠١٦: ربح ١٦٢ مليون
٢٠١٧: خسارة ١.٦ مليار
٢٠١٨: خسارة ١.٦ مليار
٢٠١٩: خسارة ٦.٢ مليار
٢٠٢٠: خسارة ٣.٣ مليار
٢٠٢١: ربح ٧.٢ مليار
٢٠٢٢: ربح النصف الأول = ٢.٦ مليار

٤. ارتفاع الربحية في بعض السنوات لا يعني ارتفاع صافي التدفقات النقدية للمساهمين او ما يعرف بالfree cash flows to equity. ففي خلال السنوات العجاف، تعتمد الشركة علي تمويل اعمالها بالديون وفي خلال سنوات الرخاء تسدد الشركة جزء من الديون مما يعني ان ما تبقي للمساهمين خلال سنوات الرخاء هو اقل كثيرا من صافي الدخل في هذه السنوات.

مثال ٢٠٢٠ و ٢٠٢١:

في ٢٠٢٢، كما هو مبين اعلاه، بلغت خسائر المساهمين ٣.٢ مليار جنيه ثم عادت الشركة للربحية في ٢٠٢١. ولكن إذا ما نظرنا للتدفقات النقدية من انشطة التمويل، سنجد ان صافي التمويل تحول من موجب ٧٠٠ مليون جنيه في ٢٠٢٠ الي سالب ١.٣ مليار جنيه في ٢٠٢١.

٥. و بناء علي ما سبق، فإن الشركة لم توزع ارباحا نقدية للمساهمين خلال الفترة من ٢٠١٣ الي ٢٠٢١. فقد كان آخر توزيع ارياح في عام ٢٠١٢ ثم خلال العام الحالي بواقع ٨٠ قرشا للسهم.
وبناء علي كل ما سبق، فلا تتعجب عندما تري ان ال P/E ratio of Ezz Steel < 2 times.

اقرأ أيضًا : د. هانى جنينة يكتب : أبو قير للأسمدة .. دروس هامة (2)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى