منوعات

فى التعاملات الصباحية .. جرام الذهب يتخطى الــ 2000 جنيه

توجه التعمير صباح اليوم الثلاثاء إلى مدينة شبرا الخيمة، بمحافظة القليوبية، في جولة يومية جديدة، لرصد أسعار الذهب والمصنعية والضريبة.

جاء ذلك بعدما شهدت الأسواق العالمية والمحلية حالة كبيرة من الارتفاع في أسعار الذهب، على خلفية اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية.

بدأت هذه الحالة التي أصابت جرام الذهب منذ 9 مايو الماضي، وسط ترقب المقبلين على الزواج، وراغبي الاستثمار، ممن يرغبون في ارتفاعه، ومن يتمنون انخفاضه.

أسعار الذهب اليوم الثلاثاء في مدينة شبرا الخيمة

استمر هذا الارتفاع بعد قرار البنك المركزي المصري أواخر شهر أكتوبر الماضي،  بارتفاع سعر الفائدة على أساس 200 نقطة، ليلحق به قرار الفيدرالي الأمريكي برفع سعر الفائدة على أساس 75 نقطة.

انعكست هذه القرارات على زيادة سعر الدولار، حيث وصل إلى  24.50 جنيهًا، الأمر الذي أثر بالطبع على أسعار الذهب داخل الصاغة المصرية في الأسواق.

التعمير يتجول في محافظة القليوبية

يواصل التعمير جولاته الميدانية التي يقوم بها يوميًا إلى المناطق والمحافظات المختلفة، لرصد كل ما يتعلق بأسعار المعدن الأصفر لتقديمة إلى قرائه ومتابعيه على البوابة الإلكترونية.

حيث التقى خلال الجولة، التي أجراها اليوم 6 ديسمبر 2022، بعدد من تجار الصاغة مدينة شبرا الخيمة، الذين أكدوا أن أسعار الذهب شهدت ارتفاعًا كبيرًا بداية شهر ديسمبر الجاري، تخطي فيها جرام الذهب لــ1500 جنيهًا، ليواصل الجرام اليوم الثلاثاء الارتفاع ويتخطي الــ 2000 جنيهًا.

وقال كرولس رزق الله، أحد تجار الصاغة بالمركز، أن عيار 21 وهو العيار الأكثر انتشارًا ومبيعًا في الأسواق المحلية، سجل اليوم 1.830 جنيهًا، مضيفًا أن عيار 24 وهو العيار الأغلى قيمة والأعلى سعرًا في السوق المحلي، حقق نحو 2,091  جنيهًا.

وأضاف رزق الله في تصريحات أدلى بها إلى “التعمير”، أن عيار 18 حقق اليوم نحو 1569 جنيهًا للجرام، بينما حقق عيار 14 وهو العيار الأقل طلبًا في السوق المحلي نحو 1120 جنيهًا، مؤكدًا أن عيار 12 سجل نحو 990 جنيها، وهذه الأسعار غير متضمنة المصنعية والضريبة.

وتابع أن سعر جنيه الذهب قفز اليوم ليسجل 14,640 جنيهًا، وهي المرة الأولي من نوعها يصل سعر الجنيه هذا الرقم، حيث يصل وزنه إلى 8 جرامات من عيار 21 وهو العيار الأكثر انتشارًا في الوجهين البحري والقبلي.

سعر المصنعية والضريبة اليوم

وبدوره كشف أحد تجار الصاغة بالمدينة، عيسى الأيوبي، أن سعر المصنعية في هذه المدينة تدور بين 60 إلى 190 جنيهًا، ولكنها تختلف باختلاف الأماكن والمحافظات وحسب رؤية التاجر لمجهوده الذي يبذله في صناعة المشغولات الذهبية.

وأضاف أن سعر المصنعية يتم تحديدها وفقًا لنوع عيار الذهب، والأشكال والأذواق المختلفة، فكلما ارتفع سعر الجرام ارتفعت معه سعر المصنعية.

وأشار إلى أن سعر الضريبة تمثل 3% من قيمة جرام الذهب، لذلك فكلما ارتفع سعر الجرام ارتفعت معه سعر الضريبة أيضًا.

وعن حركة الأسواق، أكد الأيوبي أن تجار الصاغة يعانون من حالة التراجع والركود في حركة البيع والشراء، ونأمل أن تنخفض الأسعار مرة أخري لتنشيط حركة البيع والشراء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى