منوعات

اقتصادي: بريطانيا تعاني أعلى معدلات التضخم فى 41 عامًا وركود طويل

قال هشام بدوي، الخبير الاقتصادي، إن الاضطرابات التي تحدث في بريطانيا حاليًا تعكس حالة الغضب المجتمعي في الفترة الأخيرة، موضحًا أن هناك حالة من عدم الاستقرار وعدم اليقين الاقتصادي والقلق لدى المواطن والمستهلك ورجال الأعمال في بريطانيا، علاوة على أن المؤشرات لا تصب في صالح الاقتصاد.

ركود طويل

وأشار هشام بدوي، خلال لقائه ببرنامج “حديث القاهرة”، المذاع عبر فضائية “القاهرة والناس”، مساء اليوم الجمعة، إلى أن البنك المركزي البريطاني أعلن أن المملكة المتحدة ستدخل في ركود قد يطول آمده، وهو الأسوأ منذ التسعينات.

التراجع الاقتصادي في بريطانيا

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن التراجع الاقتصادي العام المقبل سيكون 1.4%، وفي عام 2024 سيكون هناك تحسن بقيمة 1.2%، لافتًا إلى أن الحكومة البريطانية أصبحت ملزمة بدفع فواتير الغاز بـ 100 مليار جنيه استرليني سنويًا.

رفع أسعار الفائدة

وتابع، أن بريطانيا قامت بدفع رواتب للمواطنين خلال 18 جائحة كورونا، بلغت نحو 70 مليار جنيه استرليني، مؤكدًا أن الحكومة البريطانية رفعت أسعار الفائدة للسيطرة على ارتفاع الأسعار.

كما أشار الخبير الاقتصادي، إلى أن المديونية البريطانية بلغت 2 تريليون و770 مليار جنيه استرليني، أي أن كل ثانية يتراكم على الحكومة البريطانية 5170 جنيه استرليني، وكل مولود بريطاني يولد وعليه دين 45 ألف جنيه استرليني.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى