منوعات

حكاية مسجد السابق بالإسكندرية.. قنديل يضيئ للسفن في البحر والأهالى يتباركون بمياهه

قدم تلفزيون اليوم السابع فيديو، من أمام مسجد سيدى محمد السابق بمنطقة اللبان التابعة لحى الجمرك فى محافظة الاسكندرية، والذى يعود بنائه إلى أكثر من 750 سنة وحكايات وأساطير تروى من سنوات لوجود طلمبة مياه جوفية أعلى بئر جوفى، منذ مئات السنين وحقيقة فك نحس العوانس.

يعود إنشاء مسجد وضريح سيدى محمد السابق بمنطقة اللبان سوق الجمعة، إلى الفترة من عام 620 ه‍ وحتى توفى فى عام 690 ه‍ ويقع المسجد مباشرة على سور ميناء الإسكندرية من جهة سوق الجمعة، ورغم أن المسجد يوجد بمكان خارج المبانى السكانية، إلا أنه يتوافد عليه أعداد كبيرة من محبيه وزائريه على مستوى الجمهورية والدول العربية.

ومن جانبه قال الشيخ جابر قاسم وكيل الطرق الصوفية والأضرحة بالإسكندرية، أن سيدى العارف بالله محمد السابق هو “محمد السابق بن شيحه جمال الدين، المالكى المذهب وشيخه هو العلامة الحافظ الإمام ناصر الدين أبو العباس بن محمد بن منصور الجذامى الإسكندرانى، وعاصر شيخه ناصر الدين المنير من الفترة 620 ه‍ وحتى 682 ه‍ وتوفى فى عام 690 ه‍.

وأضاف الشيخ جابر قاسم لـ”اليوم السابع”، أن سيدى محمد السابق كان من المرابطين وأهل الخلوة وصاحب كرامات، وكانت خلوته عامرة بالوافدين عن طريق البحر وكان يوقد قنديلا ينير به الطريق للمسافرين والسفن فى البحر أو علامة بحرية لدخول السفن ميناء الإسكندرية.

وأشار الشيخ قاسم إلى أن سيدى محمد السابق عاش ودفن فى خلوته ومسجده وساحته أسفل الخلوة، ويوجد بئر ماء مبارك لا ينضب من الماء أبدا ومع مرور الوقت تم وضع طلمبه مياه أعلى البئر يشرب منها المترديين والزائرين، ويوافد عليها أعداد كبيرة من المحافظات الأخرى ويحكى عنها فى القديم على مر السنين التوافد للاستشفاء، وفك نحس العوانس.

وأوضح الشيخ قاسم أن سيدى محمد السابق، شارك شيخه المنير فى كتابه مؤلفاته منها، كتاب الإنصاف من الكشاف وكتاب اسرار الاسرار، وكتاب مناسبات تراجم البخارى ولايزال ضريحه ومقامه موجودين حتى الآن، ومسجل فى الطرق الصوفية، وتقيم مشيخة الطرق الصوفية وأحباب ومريدى المسجد احتفالا وافطار للصائمين طوال شهر رمضان من كل عام.

 


مدخل مسجد ضريح محمد السابق

 

مسجد السابق باللبان
مسجد السابق باللبان

 

مسجد عمره 750 سنة
مسجد عمره 750 سنة

 

مسجد محمد السابق
مسجد محمد السابق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى