منوعات

513 مليار جنيه حصة بنكى “الأهلى” و”مصر” من شهادات العائد 18% بعد 22 يومًا من طرحها

ارتفعت حصيلة كل من البنك الأهلى المصرى وبنك مصر من شهادات الادخار ذات العائد 18% إلى 513 مليار جنيه بواقع 350 مليار جنيه للبنك الأهلى المصرى، و163 مليار جنيه لبنك مصر، وذلك خلال 22 يومًا فقط من طرحها عقب قرار البنك المركزى المصرى رفع سعر الفائدة بواقع 1% وتحريك سعر الدولار.

وأكد يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، أن البنك استطاع اليوم الإثنين 11 أبريل 2022، جمع 10 مليارات جنيه من شهادات الادخار ذات العائد 18% لتقفز حصة البنك إلى نحو 350 مليار جنيه وذلك منذ إطلاقها عقب قرار البنك المركزى المصرى برفع سعر الفائدة بواقع 1% وتحريك سعر الدولار.

وسجلت حصيلة شهادات الادخار ذات العائد 18% حتى الأمس العاشر من أبريل 2022 ، نحو 340 مليار جنيه بالبنك الأهلى المصرى، منذ إطلاقها وذلك خلال 21 يومًا قبل ان تصل اليوم إلى 350 مليار جنيه.

ودعا نائب رئيس البنك الأهلى المصرى، العملاء إلى تنفيذ المعاملات وشراء الشهادة عبر الأهلي نت والأهلي موبايل لعدم التزاحم على الفروع حفاظاً على راحتهم والصحة العامة.

وكان البنك تمكن يوم الخميس 7 أبريل 2022 من جمع حصيلة تقدر بنحو 10 مليارات جنيه من بيع شهادات الادخار ذات العائد 18% وهى نفس حصيلة الأربعاء لترتفع حصة البنك إلى 320 مليار جنيه حتى الخميس، وذلك بعد 18 يومًا من طرح الشهادة عقب قرار البنك المركزى المصرى برفع سعر الفائدة 1%، قبل أن ترتفع اليوم لتصل إلى 350 مليار جنيه، استطاع البنك جمعها بكافة فروعه التى تزيد على 600 فرع بجميع المحافظات.

وقرر البنك الأهلى المصرى إصدار شهادة ادخار تحت مسمى «الشهادة البلاتينية السنوية ذات العائد الشهري» تتمتع بمعدل عائد ثابت طوال مدة الاحتفاظ بها وتبلغ نسبة العائد عليها 18%، وتبلغ مدة الشهادة سنة ويُصرف العائد شهرياً، ويتم احتساب المدة اعتباراً من يوم العمل التالي للشراء، وتبدأ فئات الشهادة من 1000 جنيه ومضاعفاتها وتصدر للأفراد الطبيعيين أو القُصر.

فيما أكد بنك مصر،  ارتفاع حصيلته من بيع شهادات الادخار ذات العائد 18%  إلى 163 مليار جنيه وذلك بعد 22 يومًا من طرحها عقب قرار البنك المركزى المصرى رفع سعر الفائدة بواقع 1% وتحريك سعر الدولار.

وأضاف أن البنك استطاع جمع 4 مليارات جنيه من بيع الشهادة الجديدة، لافتًا إلى أن حصيلة البنك بلغت حتى أمس الأحد نحو  159 مليار جنيه من شهادات الادخار ذات العائد 18% والتى طرحها البنك تحت مسمى طلعت حرب، قبل أن ترتفع اليوم لتسجل 163 مليار جنيه.

وبلغت حصيلة البنك أول أمس من الشهادات نحو 8 مليارات جنيه، إذ بلغت حصيلة البنك حتى يوم الخميس الماضى 151 مليار جنيه قبل أن تسجل أمس نحو 159 مليار جنيه بزيادة قدرها 8 مليارات جنيه.

وكان بنك مصر، قد أعاد إصدار شهادة طلعت حرب، وهي شهادة ادخار تتمتع بمعدل عائد ثابت طوال مدة الاحتفاظ بالشهادة، وتبلغ نسبة العائد للشهادة السنوية 18%، حيث تبلغ مدة الشهادة سنة ويصرف العائد شهرياً، ويتم احتساب المدة اعتباراً من يوم العمل التالي للشراء، وتبدأ فئات الشهادة من 1000 جنيه ومضاعفاتها وتصدر للأفراد الطبيعيين أو القُصّر.

وأكد بنك مصر أنه يمكن الاقتراض بضمان الشهادة، بالإضافة إلى إمكانية إصدار بطاقات ائتمانية بضمانها، ويمكن استرداد الشهادة بعد مضي 6 أشهر، اعتباراً من يوم العمل التالي لتاريخ الشراء (تاريخ الإصدار).

وأشار البنك إلى أنه يمكن شراء الشهادات من أي فرع من فروعه التي يصل عددها إلى أكثر من 750 فرعاً ووحدة مصرفية منتشرة بجميع أنحاء الجمهورية.

وكان البنك المركزي رفع الفائدة بمعدل 1% في اجتماع استثنائي، حيث قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي في اجتماع استثنائي رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي، بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 9.25% و10.25% و9.75% على الترتيب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى