أسواق وأعمال

وزير الزراعة يستعرض الاستثمارات الجديدة بمنطقة النوبارية

استعرض السيد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أهم الاستثمارات المُستجدة في المجال الزراعي بمنطقة النوبارية، خلال زيارة رئيس الوزراء لعدد من مشروعات الإنتاج الحيواني بالعامرية بالإسكندرية، والإنتاج الزراعي بالنوبارية بالبحيرة.

وأكد وزير الزراعة، بحسب بيان مجلس الوزراء، أن الوزارة تمضي في تنفيذ خطة الحكومة للتوسع الأفقي، والخروج من الوادي الضيق والدلتا إلى الأراضي الصحراوية والجديدة، بواسطة استصلاح الأراضي، وإقامة مجتمعات زراعية جديدة، بجانب زيادة الإنتاج الزراعي لتوفير الاحتياجات المحلية والتصدير للخارج.

وعرض “القصير”، مساحات المحاصيل المزروعة بمنطقة النوبارية من الفاكهة والخضراوات، بجانب نماذج للزراعات ومحطات الفرز والتعبئة والإعداد للتصدير في منطقة النوبارية، وصورًا للمعدات والتجهيزات الزراعية الحديثة المُستخدمة.

وأشار الوزير، أن الزراعات في منطقة النوبارية تحقق أعلى إنتاجية وأفضل جودة للمنتجات، ولذلك يتم التصدير لكافة دول العالم والحصول على العملات الأجنبية، موضحًا أن الوزارة ركزت على أن تستخدم الزراعات في منطقة النوبارية، طرق الري الحديثة، حيث وفرت الدولة كافة المقومات بتنفيذ طرق، وقنوات ري، ومحطات رفع، وشبكات كهرباء ومياه شرب.

وقال الوزير، إنه تم التركيز على استخدام أحدث أساليب الري وتشجيع المزارعين والمستثمرين في منطقة النوبارية على زراعة الأصناف عالية الإنتاجية من الخضر والفاكهة، وإصدار كافة التسهيلات والتراخيص لتكويد المزارع، وإنشاء محطات الفرز والتعبئة والتغليف وثلاجات الحفظ في الأراضي الجديدة.

ولفت إلى توفير الدعم الفني للمزارعين والمستثمرين للحصول على أعلى إنتاجية وبجودة عالية، حيث إن مساحة الأراضي الزراعية المستصلحة في منطقة النوبارية، أكثر من مليون فدان مزروعة بأجود محاصيل الخضر والفاكهة، مشيرًا إلى أن الوزارة رخصت ٧٢ محطة لفرز وتعبئة خضراوات وفاكهة، و١٠٨ ثلاجات لحفظ الخضار والفاكهة في منطقة النوبارية فقط، فضلًا عن ٢٥ معصرة زيتون؛ لخدمة التصدير للخارج وتحقيق قيمة مضافة للإنتاج الزراعي في تلك المنطقة الواعدة بالإمكانات والفرص.

كما تطرق وزير الزراعة، إلى الموقف التنفيذي لمشروع الاستثمار الزراعي المستدامة وسبل المعيشة، موضحًا أنه يستهدف المساهمة في الحد من الفقر، وزيادة الأمن الغذائي لفقراء الريف، مع العمل على أن يصبح صغار المزارعين قادرين علي زيادة دخلهم وتحسين ربحيتهم وتنويع سبل معيشتهم.

وشدد على أن المشروع يستهدف تحسين الظروف الاجتماعية والاقتصادية للفئات المستهدفة بمناطق عمل المشروع، والتي تشمل مصر العليا، وتضم منطقة وادي الصعايدة ومنطقة وادي النقرة بأسوان بإجمالي 12 قرية، ومصر الوسطي بمحافظتي المنيا وبني سويف وتضم منطقتي غرب الفشن وسمالوط بإجمالي 15 قرية، فضلًا منطقة مطوبس بمحافظة كفر الشيخ، بإجمالي 3 قرى.

 

للمزيد : تابعنا موقع التعمير ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك التعمير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى