منوعات

محمد حجازي :«السويس للأسمنت» تثق في الاقتصاد المصري.. وجميع مشروعاتنا تعتمد على استخدام الطاقة البديلة

محمد حجازي :

*تحرير سعر الصرف قرار إيجابي لتوفير الدولار..ونستهدف 1.2 مليون طن صادرات العام الجاري

*استثمرنا 25 مليار دولار رغم الظروف العالمية.. ولدينا 2500 عامل شركاء النجاح

 

قال محمد حجازي العضو المنتدب لمجموعة السويس للأسمنت التابعة لمجموعة هايدلبرج سيمنت، إن الشركة ضحت 25 مليون دولار العام الماضي في تنفيذ مشروع للطاقة البديلة تماشياً نع سياسة وتوجه الدولة المصرية باستخدام مشروعات طاقة موفرة وصديقة للبيئة وتوفير استهلاك الكهرباء، موضحاً أن مجموعة السويس للأسمنت نفذت مشروع لإعادة استخدام الطاقة المهدرة في مصنع حلوان للأسمنت وذلك لتوفير 30% من استهلاك الكهرباء المستخدمة في المصنع.

وقال في تصريحات خاصة على هامش توقيع عقد بين مجموعة السويس وشركة إنتروباور لإنشاء محطة لتوليد الكهرباء باستخدام ألواح الطاقة الشمسية في مصنع السويس، إن مجموعة السويس للأسمنت تثق في الاقتصاد المصري وفي جميع القرارات الصادرة مؤخراً لتنظيم سوق الصرف وتحديد سعر للجنيه قائم على العرض والطلب في شوق العملات، موضحاً أن جميع مشروعات السويس للأسمنت نعتمد على استخدام الطاقة البديلة والوقود البديل تماشياً مع توجه الدولة المصرية نحو بيئة نظيفة وآمنة من أي انبعاثات وأدخنة.

وأكد العضو المنتدب لمجموعة السويس للأسمنت،أن تكلفة مشروع إنشاء محطة كهرباء بالطاقة الشمسية في مصنع السويس تبلغ 350 مليون جنيهاً،بقدرة 20 ميجاوات وسيتم العمل رسمياً في المحطة قريباً،موضحاً أن المجموعة تستهدف توفير 20% من طاقة كهرباء مصنع السويس.

وقال محمد حجازي إن مصر تتميز بشمس ساطعة طوال العام ويجب على جميع المستثمرين استغلال هذا الأمر في إقامة محطات لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية، موضحاً أن مجموعة السويس للأسمنت هى أول شركة في الشرق الأوسط تستخدم مشروعات طاقة بديلة لإعادة استخدام الطاقة المهدرة وإقامة محطة توليد كهرباء بالطاقة الشمسية.

وكشف عن أن مجموعة السويس للأسمنت تستهدف زيادة معدلات التصدير مع نهاية العام الجاري إلى مليون و200 ألف طن خاصة مع التسهيلات التي توفرها الدولة حالياً في مجال التصدير بعد تحرير سعر الصرف،موضحاً أن الدول الأفريقية هى التي تتصدر المرتبة الأولى في معدلات للتصدير.

وكشف عن أن مجموعة السويس للأسمنت تستهدف الوصول إلى زيرو انبعاثات كربونية بحلول عام 2025,لتكون جميع مصانعها قائمة على مشروعات طاقة بديلة وموفرة في الكهرباء، منوها أن نسبة استخدام الغاز أيضاً زيرو في المصانع والشركات التابعة للمجموعة.

وأضاف أن جميع منتجات المجموعة حاصلة على شهادة الأيزو للجودة، مشيراً إلى أن المجموعة تثق في صناعة الأسمنت بمصر وبذلك ضخت استثمارات كثيرة مؤخراً.

وقال إن المجموعة لديها مايقرب من 2500 عامل في للمجموعة عمالة مباشرة وغير مباشرة، وجميعهم شركاء نجاح لنا في المجموعة،موضحاً أن المجموعة تفتخر بأنها تمتلك مجموعة عمالة فنية مدربة ومؤهلة وهم جزء أساسي من نجاح المجموعة كواحدة من كبريات الكيانات الاقتصادية في مصر.

وقال إن قرار تحرير سعر الصرف من أفضل القرارت التي اتخدت لتحريك عجلة الاقتصاد المصري وربما تأخر بعض الشيىء لأن نقص الدولار بسبب وجود سعرين له تسبب في خسائر للشركات عبارة عن خسائر مرحلة لعدم وجود دولار،موضحاً أن تحرير سعر الصرف شيشجع الجميع على التصدير للخارج وفتح أسواق بديلة في خارج مصر وهو توجه جيد يزيد معدلات نمو الاقتصاد المصري خلال الفترة المقبلة.

وأشاد بقرار الرئيس السيسي الخاص بتسليم الرخصة الذهبية لأي مستثمر يتقدم للحصول عليها، موضحاً أنه قرار مدروس وسيشجع على جذب استثمارات أجنبية خلال الفترة الحالية.

وقال إن مجموعة السويس للأسمنت لاتمانع تنفيذ مشروعات جديدة أو الدخول في مشروعات شراكة مع الدولة في مجال صناعة الأسمنت، موضحاً أن المجموعة بها إدارة لوضع دراسات الجدوى وتقييم المشروعات.

وكشف العضو المنتدب لمجموعة السويس للأسمنت عن أن المجموعة تستخدم حالياً في مصانعها الوقود الأحفوري الأمن بدلا من الفحم، بالإضافة إلى استخدام الوقود البديل من إعادة تدوير المخلفات المحلية،مع استخدام مشروعات طاقة بديلة ومتجددة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى